منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله

منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله

منتدى الحولة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


 

 عائلة ال الخضيراوي أو الخضيراوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 62
نقاط : 15081
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

عائلة ال الخضيراوي أو الخضيراوية Empty
مُساهمةموضوع: عائلة ال الخضيراوي أو الخضيراوية   عائلة ال الخضيراوي أو الخضيراوية Emptyالأحد مارس 15, 2020 11:04 am

ال الخضيراوية

عائلة

آل خضراوي الشافعية (وقد لقبوا بالأخيضريون أو الخضراويون أو الخضيريون)

لأن بشرة بعضهم كانت سمراء- بالرغم من أنهم من قريش- وبخاصة آل خضراوي

بمصر وبعض البلدان الأخرى، فبعد مصاهرتهم مع أهل البلد أكتسب معظمهم

السمرة، وأن ظل كثير من نسلهم أبيض اللون ذو جمال مميز حتى وقتنا الحاضر،

فالأخضر في اللغة يعنى: شديد الأدمة (السمرة)، وأول من لقب بهذا اللقب أي

بالأخضر هو الفضل بن العباس بن عتبة بن أبي لهب بن عبدالمطلب الهاشمي أحد

شعراء بني هاشم وفصحائهم(...- نحو 95هـ/...-نحو 714م)، وكان معاصراً

للفرزدق والأحوص، وله معهما أخبار، وقد عرف بالسمرة مع أنه هاشمي

الأبويين، وأمه بنت العباس بن عبدالمطلب، وأنما أتته السمرة من قبل جدته

وكانت حبشية.، وله شعر يقول فيه: أنا الأخضر من يعرفني..أخضر الجلدة من

بيت العرب.




آل خضراوي الشافعية ينسبون إلى جدهم

المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ الجليل الخضراوي بن عثمان بن آل خضر بن

حمدين بن حماد بن أحمد بن آل خضراوي، ويعود نسبه إلى الشيخ كرزاب بن علي

بن جعفر بن أحمد بن الحسن بن (يوسف بن محمد صاحب اليمامة الذي كان يُعرف

بالأخيضر الصغير، وأسس عاصمتها الخضرمة في سنة 253 هـ/ 867 م، والتي

أستمرت دولتهم حتى سنة 223 هـ/ 944 م) بن يوسف الذي كان يُعرف بالأخيضر بن

إبراهيم بن موسى (الجون) بن عبد الله (المحض) بن الحسن (المثنى) بن الحسن

(السبط) بن علي بن أبي طالب رضى الله عنه، بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد

مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فُهر بن مالك بن

النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار معد بن عدنان

(وسيدنا علي كرم الله وجهه ابـن عم النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ولد قبل

البعثة النبوية بعشـر سنين وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب إلى

الإسلام من الصبيان ، هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وزوجته فاطمة

الزهراء ابنة النبي -صلى الله عليه وسلم- ووالد الحسن والحسين سيدي شباب

الجنة).




وقد نزل آل خضراوي مصر منذ سنة 223 هـ/

944 م، بعد زوال دولة الأخيضريون في الحجاز واليمامة، وأقاموا بصعيد مصر

والقاهرة، وكان أبرز أبناء الشيخ الجليل عثمان بن خضر آل خضراوي- الذي رزق

بأربعة عشر ولداً وستة بنات-هو ابنه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ

خضراوي بن عثمان آل خضراوي الذي ولد في عام 1779م، وأتخذ من أسيوط موطناً،

ثم تنقل وزار أماكن وبلدان كثيرة بمصر والحجاز والعراق ومكة، وأستقر

بالإسكندرية فترة ، ثم رحل إلى أسيوط، ووفاته المنية في عام 1856م، ومن

أولاه، عبدالعزيز ، عبدالرحمن، عمر، صالح، خضر، أحمد، محمد، عيد، فاروق،

قيس، يوسف،علي، إسماعيل، وخضير، أما ولده الحاج عبدالعزيز كانت ولادته في

عام1847م بمنطقة الروضة أحدى القرى التابعة لمركز ملوي محافظة المنيا

حالياً، مديرية أسيوط سابقاً، وأقام بمنطقة دير مواس بالمنيا، ورزق الجد

عبدالعزيز بذرية كبيرة من الأبناء والبنات، ومن الذكور المغفور له الحاج

سنوسي عبدالعزيز، والمغفور له الحاج محرم عبدالعزيز، ثم نزل الجد

عبدالعزيز خضراوي منطقة الفيوم في أوائل عام 1925م، وتزوج بالسيدة حليمة

بنت رمضان بن إبراهيم بن عبدالغني من أكبر وأشهر القبائل العربية

العدنانية بالفيوم، من قرية هجمين بمنطقة العزيزية التابعة لمنشأة الجمال

حالياً بمحافظة الفيوم، وتصاهر مع المغفور له الحاج أحمد الطيب مطر حماد،

حيث تزوج الأخير من المغفور لها الحاجة مبروكة بنت محمد إبراهيم عبدالغني

بنت عم زوجة الحاج عبدالعزيز آل خضراوي، وأقام الحاج عبدالعزيز بمنشية

جندي بالروضة بمركز ملوي – مديرية أسيوط سابقاً، ورزق بولدين هما المغفور

له الحاج رمضان عبدالعزيز وكانت ولادته في 10 فبراير 1934م، برقم قيد 60

من ملخص دفتر المولدين بجهة الروضة مركز ملوي بمديرية أسيوط سابقاً، أما

وفاته فكانت في يوم الاثنين 23 أبريل 2007م، ودفن بمدافن عائلة آل خضراوي

بمنطقة الحمراية التابعة لمنشأة الجمال بمركز طامية–محافظة الفيوم، والحاج

سيد عبدالعزيز خضراوي وكانت ولادته في سنة 6 نوفمبر 1938م، وأقام الحاج

عبدالعزيز خضراوي أيضاً في منطقة آل خضراوي التابعة لمركز طامية بمحافظة

الفيوم حالياً، وقد نُسبت هذه المنطقة إليه، ومازالت تحمل اسمه حتى الآن،

كما بنى منزلاً بمنطقة هجمين بالعزيزية بمنشأة الجمال بالفيوم، وشهد الحاج

عبدالعزيز آل خضراوي ثورة 1919م، وعاش أجواء الحرب العلمية الأولى، وتوفى

المغفور له الحاج عبدالعزيز خضراوي في بداية عام 1943م بعدما عمّر حوالي

104 سنة، ودفن في مدافن العائلة بمنطقة أم القتل "جورين البحرية" التابعة

لعمدية المظاطلي بمركز طامية – محافظة الفيوم، هذا وتزوج الحاج رمضان بن

عبدالعزيز بن خضراوي بن ثمان بن خضر بن حمدين بن حماد بن أحمد آل خضراوي،

وأقام بعزبة شكري بالمظاطلي ثم أنتقل إلى مقر العائلة بعزبة أحمد زكي

الحلبي، ورزق بثلاث أولاد ذكور، هم محمد رمضان آل خضراوي، عيد رمضان آل

خضراوي، ومحمود رمضان آل خضراوي، وخمسة بنات.




أما أبناء عمومة آل خضراوي الذين يرجعون

إلى الإمام الحسين رضى الله عنه، فنزلوا بالإسكندرية ومنهم العالم الجليل

أحمد بن محمد بن أحمد الخضراوي المكي الهاشمي

(1252-1327هـ/1836-1909م).مؤرخ . ولد بالإسكندرية ، و جده مسعود الخضراوي

بن علي بن حمزة بن منصور بن يحيى بن جعفر بن إسحاق بن عبدالخالق بن محسن

بن إبراهيم بن محسن بن علي بن الحسين بن حمزة بن حمزة بن محمد بن علي بن

الحسين بن العزيزي بن الحسين بن أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن موسى بن

إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقي بن علي زين

العابدين (توفي سنة 94) بن الحسين(توفي بكربلاء 61) بن علي بن أبي طالب(

رضي الله عنه).




وظل آل خضراوي طوال حكم الدولة الفاطمية

على مذهبهم الذي كان المذهب الرسمي في مصر، ومع دخول صلاح الدين الأيوبي

مصر، وكذلك وطوال فترة حكم المماليك، وفي عهد الدولة العثمانية، فهم

شافعية، وبرز اسم المرحوم التاجر الشيخ العالم المصري الخضراوي الشافعي،

وولده الشيخ أحمد السكندري، وابنه حماد، ثم ابنه التقي الورع والعالم

الجليل حمدين، وابنه الشيخ العالم آل خضر، ثم ابنه عثمان الذي اتخذ من

أسيوط مقراً له، ثم ابنه خضراوي الجد الأكبر لعائلة آل خضراوي بعموم مصر

ونجد والحجاز، ومكة والمدينة والقطيف بالمملكة العربية السعودية، العراق

وفلسطين والأردن ولبنان والجزائر، والأندلس (ومنهم العالم الجليل محمد بن

يحي بن هشام الخضراوي)، ويعرف آل خضراوي بحبهم للعلم، التاريخ، والتراث،

والآثار، فعرف منهم علماء وفقهاء، وإعلام معاصرون متميزون.



المؤلفات:


مؤلفات المؤرخ والفقه والمحدث، والمصنف، والشاعر،العالم الجليل الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد الخضراوي، المكي، الشافعي، الهاشمي(1252-1327هـ/1836-1909م).



أولاً: المخطوطات



1- الدرة الثمينة في مختصر السفينة- وهو حاشية على كتاب( سفينة النجاة فيما يجب على العبد لمولاه) في الفقه الشافعي.



2- مختصر حسن الصفا فيما تولوا إمارة الحج



3- رسائل اللطائف في تاريخ الطائف



4- سراج الأئمة في تخريج أحاديث( كشف الغمة عن جميع الأمة) في ثلاث مجلدات كبار.



5- نزهة الفكر من أوائل الموجودات إلى أواخر القرن الثاني عشر – خمس مجلدات



6- الجواهر المعدة في فضائل جده



7- المفاضلة بين جده والطائف: وهو مخطوط ألفه وقدمه إلى والى مكة الشريف حسن باشا فأجازه جائزة عظيمة.



8- رحلة في الشام والقدس والاستانه وسواحل السودان



9- التاريخ الكبير: تاج تواريخ البشر من ابتداء الدنيا إلى آخر القرن الثالث عشر.



10- تاريخ الأعيان



11- حاشية في الفقه



12- الروائح المسكر في ثمرة الصبر لأوامر الدولة العليا



13- المراحم السنية في بشرى الاء المحمدية



14- رسالة في الشطرنج وأحكامه



15- رسالة في فصائل الجراد



16- رسالة دعوات معينه



17- مني وعرفات



18- رسالة في الحماسة على لسان الطائف وجده والمفاضلة بينهما



19- قصائد منظومة



20- مناقب للسيدة اسما بنت أبى بكر الصديق



21- مناقب لسيدي عبدالوهاب الشعراني



22- مناقب لسيدنا العباس بن مرادس السلى



23- بشرى الموحدين بمعرفة أصول الدين



24- الحصن الأسنى والمورد الأهنا في شرح أسماء الله الحسنى


ثانياً: المخطوطات المطبوعة:-



1- العقد

الثمين في فضائل البلد الأمين، طبع بمطبعة وادي النيل المصرية، الكائنة

بمصر القاهرة بخط باب الشعرية، مصر المحروسة في سنة 1289هـجرية، وطبع بمكة

المكرمة في سنة 1314هـ.



2- نفحات الرضا والقبول في فضائل المدينة وزيارة الرسول: طبع بهامش العقد الثمين بمكة المكرمة سنة 1314هـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoula.ahlamountada.com
 
عائلة ال الخضيراوي أو الخضيراوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: عائلات سهل الحولة-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
وضع قسم خاص بسجل العودة
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
تسجيل الاعجابات
اليك نجيء يا وطني
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
عهد الله مانرحل
طل سلاحي
بحيرة الحولة
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
الحضارة الفلسطينية
IC 741 Op Amp Basics
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"