منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

  حدث في تشرين الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 17
نقاط : 7992
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: حدث في تشرين الأول   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:44 am

حدث في تشرين الأول

4/ تشرين الأول 1969: نسف المناضلون لفلسطينيون خط الأنابيب الممتد بين إيلات- حيفا وقد إستشهد في هذه العملية البطل الشهيد عودي أشتيوي المطيرات والشهيد البطل سلامة سليمان سلامة.

5/ تشرين الأول1973: أعلن العدو عن مقتل أفرام منيدلر قائد القوات المدرعة في سيناء.

أبدت سلطات العدو غبطتها للقرار الأمريكي بإعادة تزويدها بالأسلحة وواصلت سلطات العدو استدعاء جنرالاتها المتقاعدين المتقاعدين والاحتياطيين فاستدعت في هذا اليوم 12 جنرالاً جديداً فبلغ عدد الجنرالات الذين تم استدعاؤهم حتى هذا اليوم 19 جنرالاً.

6/ تشرين الأول1973: في بعد ظهر هذا اليوم إندلع القتال على جبهتي سيناء والجولان فتحركت القوات العربي على الجبهتين لدحر قوات الاحتلال فيما تعلن الثورة عن وضع ثقلها كاملاً في هذه المعركة البطولية وقد أصدرت القيادة العسكرية المصرية بلاغها الأول الذي أعلنت فيه تصديها لقوات العدو واجتياز القوات المصرية لقناة السويس واختراق خط برليف واستعادة معظم الضفة الشرقية. واستمرت القوات المصرية في التدفق في الممر المائي وواصلت تقدمها مُرْغِمة قوات العدو على الانسحاب شرقاً، فيما أغارت الطائرات المصرية على مواقع العدو في القطاعين الشمالي والأوسط وقد شاركتها القوات الجوية الجزائرية والعراقية وقد دخلت القوات البحرية المعركة اليوم.

وعلى جبهة الجولان حررت القوات السورية عددا من المواقع منها جبل الشيخ، وشاركتها في القتال القوات المغربية المتواجدة.

- أمم العراق حصة شركتين أمريكيتين في شركة نفط البصرة وذلك رداً على الموقف الأمريكي الإمبريالي من الأمة العربية.

7/ تشرين الأول 1967: يستولي المحتلون الدخلاء على الزاوية الفخرية التي تقع إلى جوار المسجد الأقصى، وتطل على حائط البراق وحولوها إلى مدرسة للدين اليهودي. وكان في هذه الزاوية مقر مفتي الشافعية في فلسطين.

8/ تشرين الأول1967: أصبح الطريق غلى القدس مفتوحاً فالعدو يركز قواته في سياء والجولان والرئيسان الأسد والسادات يطلبان الى ملك عمان أن يشارك في معركة شرف الأمة فيفتح الجبهة الأردنية ولكن دون جدوى. الثورة الفلسطينية تحرك الى عمان وفدان للغرض نفسهويطلب أحد الوفدين السماح لعشرات من الثوار الفلسطينيين باجتياز النهر لقتال العدو من الداخل لكن زيد الرفاعي يقول.. لن نسمح ولو لفدائي واحد..

وبعد ذلك، وحينما تتوجه مجموعات فلسطينية لضرب أهداف محددة في الداخل تعتقلها القوات الملكية لتعاني التعذيب في السجون الأردنية.

- أعلن مراقبوا الأمم المتحدة أن العدو الصهيوني قد استخدم النابالم في عملياته.

- بينما كان المئات من الصهاينة يشاهدون فيلماً عن حرب حزيران في سينما زيون، تنفجر قنبلة تقتل ثلاثين منهم إنه صوت الثورة الذي يعلن للعدو زيف الجيش الذي لا يقهر.

9/ تشرين الأول 1973: بدأت الدول الأفريقية في قطع علاقتها مع (( دولة الكيان الصهيوني)) تعبيراً عن تأييدها للدول العربية في صراعها ضد هذا الكيان، فقد أعلنت كل من رواندا وداهومي قطع علاقتها مع هذا الكيان.

- قامت قوات الجيش السوري بتطويق مدينة القنيطرة أكبر مدن الجولان أما القوات المصرية فقد سيطرت على 15 كلم من العرض على طول الضفة الشرقية للقناة وحطمت للقناة وحطمت ثلاثة ألوية من مدرعات العدو وأسرت قائد اللواء 190.

- أعلن مستشار رئيسة حكومة العدو أن حكومته قد تخلت عن خط برليف وأن الحرب ستكون طويلة وصعبة.

10/ تشرين الأول1973: تقصف طائرات العدو مستشفى المزة العسكري في دمشق.

11/تشرين الأول 1973: أذيع على الشعب العربي في فلسطين نداء الهزيمة، موقعاً من : الملك عبد العزيز آل سعود، الملك غازي، الإمام يحيى حميد الدين، الأمير عبد الله بن الحسين، ونثبت هنا نص هذا النداء حرفياً:

(( إلى أبناء العرب... لقد تألمنا كثيراً للحالة السائدة في فلسطين فنحن بالاتفاق مع إخواننا ملوك العرب والأمير عبد الله، ندعوكم للإخلاد للسكينة حقناً للدماء، معتمدين على حسن نوايا صديقتنا الحكومة البريطانية ورغبتنا المعلنة لتحقيق العدل وثقوا بأننا سنواصل السعي في سبيل مساعدتكم)).

12/ تشرين الأول 1973: قصفت قوات الاحتلال مركزاً لتجمع المراقبين الدوليين في الناقورة.

13/ تشرين الأول 1953: (مذبحة قبية) ثلاثمئة من جنود الصهاينة هاجموا القرية في منتصف الليل حينما كان سكانها نياماً وأخذت المدفعية الثقيلة تنهال عليهم بقوة، ثم تقدت القوة الصهينية داخل الققرية وأخذت تنسفها بالديناميت بيتاً بيتاً حتى أجهزت على معظمها وأسفرت المذبحة عن استشهاد حوالي السبعين من أهل القرية إختلطت أشلاؤهم بأنقاض البيوت.

14/ تشرين الأول1974: لأول مرة منذ العام تعدو القضية الفلسطينية لتعرض على الأمم المتحدة كقضية مستقلة وكقضية شعب لا كمشكلة لاجئين وقد أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بأغلبية 105 أصوات وامتناع 4 دول عن التصويت هي الولايات المتحدة، العدو الصهيوني، بوليفيا، الدومنيكان، وامتناع عشرين دولة غيرهم عن التصويت وتغيب عشر دول ساعة التصويت ومان نص لقرار:

(( إن الجمعية العامة للأمم المتحدة، إذ تعتبر الشعب الفلسطيني هو الفريق الرئيسي المعني بمسألة فلسطين، تدعوا منظمة التحرير الفلسطينية وهي الممثلة للشعب الفلسطيني، للمشاركة في مناقشات الجمعية العامة حول مسألة فلسطين في الجلسات العامة....))

19/ تشرين الأول 1967: قامت قوات الاحتلال الصهيوني باعتقال المناضلة فاطمة برناوي لتكون أول أسيرة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني في سجون العدو وبعدها تم اعتقال إخوتها ووالديها في محاولة للضغط عليها إلا أن تلك العزيمة لم تهن أمام هذا الضغط وواجهت فاطمة المحكمة الصهيونية بكل جسارة وقد تم الحكم عليها بالسجن المؤبد.

20/ تشرين الأول 1948: سقطت بئر السبع في أيدي اليهود، وباحتلالها، أصبحت القوات المصرية في منطقة الخليل كلها وبيت لحم وجنوب القدس، معزولة عن قيادتها وبقية الجيش المصري وبإثتثناء تلك الطريق الفرعية الخطرة المنحدرة من الخليل غرباً الى بيت جبرين،فعراق المنشية، فالفالوجة فعراق سويدان، فالمجدل جنوباً سنيد فغزة .. أضف الى ذلك أن هذه المناطق لم طويلا حتى قطت في يد اليهود.

22/ تشرين الأول 1973: أصدر مجلس الأمن اليوم قراره رقم 338 القاضي بوقف اطلاق النار وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 242.

وكان مقرراً أن يتم وقف إطلاق النمار حوالي الساعة السابعة من مساء 22/10 ولكن العدو لم يتقيد بوقف إطلاق النار وواصل تدعيم الجسر الذي أقامه على قناة السويس قريباًَ من منطقة البحيرات المرة، ثم حاول أن يمد نشاطه جنوباً الى مدينة السويس- ولكن القوات المسلحة المصرية بالاشتراك مع المقاومة الشعبية أحبطت محاولة إستيلائه على المدينة، والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تشترك فيها قوات شعبية مسلحة جنباً إلى جنب مع القوات النظامية في حرب تشرين.

- أعلنت مصر على موافقتها على قرار وقف إطلاق النار.

- أعلنت حكومة العدو قبول وقف إطلاق النار بموجب قرار 33 مع التحفظ على تفسير 242 ضمن فهمها هي.

- أعلنت الأردن- التي لم تقاتل- موافقتها على قرار وقف إطلاق النار.

23/تشرين الأول1933: قاد موسى الحسيني التي راح ضحيتها ثلاثين شهيداً وأكثر من مائتي جريح برصاص البريطانيين.

26/ تشرين الأول1973: في مجال خسائر العدو المعلنة ذكرت الهيرالد تربيون أن وزارة الدفاع الأمريكية تقدرها بخمسة آلاف قتيل وجريح و120 طائرة و 800 دبابة مدرعة بينما ذكر محمد حسنين هيكل في الأهرام أنها 900 دبابة أي نصف قواتها المدرعة و 160 طائرة أي ثلث قواتها الجوية و 605 آلاف قتيل.

أما مراسل نيوزويك الذي شهد معركة الحفاظ على الجسور في الأيام الأولى من للحرب فيقول أن ثلاثة طائرات من بين خمس طائرات للعدو كانت تسقطها فوق القناة المضاداة الرضية.

27/ تشرين الأول1956: إن هذا اليوم بوصفه العدوان الثلاثي على مصر لم عداناً على مصر فقط بل كان عدواناً ضمن سلسلة العدوان على الشعب الفلسطيني، فإن هذا اليوم هو يوم مجزرة ((كفرقاسم)) .

تلك القرية الصغيرة في الأراضي المحتلة لتي إغتال الصهاينة سكانها عشية العدوان الثلاثي على مصر، لكن مأساتهم لم تصل غلى الرأي العام العالمي بما تنطوي عليه من إدانة فاضحة للصهيونية، بل لم تصل غلى الرأي العام العربي ما تستحقه من غضب وإهتمام إلا بعد بضع سنوات من وقوعها.

لقد حدد الحاكم العسكري اليهودي الساعة الخامسة من مساء اليوم موعداً لمنع التجول في منطقة كفرقاسم تحت طائلة القتل لمن يخالف، مع العلم أن هذا الوقت هو المعروف لدى الفلاحين بأنه وقت إنتهاء العمل ولذا أصدر الحاكم العسكري أوامره في الساعة الرابعة من مساء هذا اليوم والمزارعين ما زالوا في حقولهم فمن جهة أولى لم يسمعوا بأوامر الحاكم العسكري وحتي لو سمعوا لما استطاعوا العودة في ظرف ساعة من الزمن، هذا من جهة ثانية.

وما أن عاد الفلاحين حتى أخذت الرشاشات تحصدهم دون تمييز وكانت بعض الشاحنات يتم إيقافها على جانب الطريق ويُقتل من فيها فرداً فرداً على مرأى من الآخرين.

ولم يتحرك العالم للمرة المليون ولا حتى الدول العربية للمرة المليار!!!

30 تشرين الأول 1956: أرسلت كلاً من فرنسا وبريطانيا إنذاراً لمصر بعد الفشل الذريع للقوات الإسرائيلية في عبور القناة ويتألف الإنذار من ثلاثة نقاط:

أولاً إيقاف جميع الأعمال الشبيهة بالحربية في البر والبحر والجو...

ثانياً: سحب جميع القوات العسكرية المصرية الى مسافة عشرة كيلومترات عن قناة السويس...

أن تقبل مصر إحتلال القوات البريطانية لبور سعيد والاسماعيلية والسويس.

31/ تشرين الأول1956: يقول جمال عبد الناصر، موجهاً كلامه لكتائب الفدائيين الفلسطينيين التي تشكلت سنة العدوان الثلاثي:

(( إنني أريدكم أن تعرفوا أن كل ما قيل من أن أهل فلسطين لم يحسنوا الدفاع عن طنهم، كلام قصد فيه الخداع والتضليل.. ولقد جربتكم بنفسي، وأنا أعرف أكثر من غيري حقيقتكم... إن الذين قاتلوا منكم معي قاتلوا بشرف.. كذلك عَرَفتُ أهل فلسطين بنفسي ورأيتهم بعيني وليس ذنبهم أنهم لم يكن في أيديهم سلاح وكانت ايدي أعدائهم مليئة به.

لقد أثبتم بالتجربة أنكم رجال يستطيع وطنهم أن يعتمد عليهم إن الروح التي دخلتم بها أرض العدو يجب أن تسري وتنتشر فلقد أحست الدنيا كلها بأعمالكم وأهم من ذلك كله أن العدو أحس بشدة وطأتكم عليه وعرف إلى أي مدى تستطيع قلوبكم أن تمتلئ بالشجاعة والعزم))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدث في تشرين الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: المفكرة الفلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
بحيرة الحولة
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار