منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 حدث في أيلول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 17
نقاط : 7992
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: حدث في أيلول   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:42 am

حدث في أيلول

4 أيلول 1969: قامت مجموعات من المناضلين الفلسطينيين بهجوم كبير امتد من التركمانية شمالاً إلى مخفر السويمة جنوباً على واجهة طولها 22 كلم واستهدفت 12 موقعاً في آن معاً هي: التركمانية، أم سدرة، الكرنتينا, الطمونية, أم الوتاد، نخلة، موقع 347 ناقص, وثلاثة مواقع بين الكرنتينا والجفتلك ومعسكر الجفتلك العوجا والتلة الحمراء وقد استطاع المناضلون السيطرة على العديد من المواقع لمدة من الوقت.

5 أيلول 1969: قام الثوار باقتحام الحمة للمرة الثالثة وقد سيطروا على المعركة سيطرة كاملة واستخدموا جميع انواع الأسلحة ودمروا المنشآت الحيوية وقد استشهد في المعركة أربعة ابطال هم:

- الشهيد عدنان محمود حسن عودة.

- الشهيد علي إسماعيل نعيم.

- الشهيد حسين احمد مصطفى أبو حماد.

- الشهيد محمد سعيد صالح أبو زيد.

6 أيلول 1969: انفجرت عبوات ناسفة في مبنى الإذاعة في القدس مما ادى إلى تعطيل قسم من المبنى وإصابة عدد من الموجودين.

-1969: استولت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على ثلاث طائرات اثنتين أمريكيتين وثالثة سويسرية وفشلت محاولة الاستيلاء على رابعة تابعة للعال وحطت الطائرات في مكان في صحراء الأردن اطلقت عليه الجبهة اسم مطار الثورة.

10ايلول1964: إعلان ولادة منظمة التحرير الفلسطينية في مؤتمر القمة الثاني وقرر المؤتمر:

- اعتماد( منظمة التحرير الفلسطينية ) ممثلة للشعب الفلسطيني في تحمل مسؤولية العمل في قضية فلسطين.والنهوض بواجبها على الصعيدين العربي والدولي.

وفي مساء اليوم نفسه أعلن عن إنشاء ( جيش التحرير الفلسطيني ) على أن يرتبط من جهة أولى بمنظمة التحرير, ويخضع من جهة ثانية لإشراف القيادة العربية الموحدة ويراعي من جهة ثانية شروط القطر العربي الذي يعسكر فيه.

13 أيلول 1937: فرغت لجنة بيل الملكية البريطانية, والتي جاءت لدراسة الوضع في فلسطين في أعقاب ثورة 1936, من أعمالها ورفعت تقريرها إلى الحكومة البريطانية في 7/7/1937 مستنداً إلى مبدأ التقسيم للبلاد العرب واليهود, زكانت تلك أول مرة يطرح فيها الشعار رسمياً

هنا أحس الفلسطينيون أن قضيتهم قد دخلت طوراً جديداً بالغ الخطورة والتعقيد فما أن جاء هذا اليوم (26 أيلول 1937 ) حتى انطلقت شرارة الثورة الأولى بأن اغتال الفدائيون حاكم الجليل البريطاني ( آنزروز ) لتعاطفه الشديد مع اليهود ثم انفجرت العمليات الفدائية في جميع انحاء البلاد بأعنف ما تكون عليه الثورة الشعبية المسلحة.

14ايلول 1967: أجرت مجلة ( دير شبيغل ) الألمانية مقابلة مع الملك حسين, نقلت فيها على لسان الملك قوله: (( أن انسحاب إسرائيل من المناطق العربي المحتلة خطوة هامة جداً في سبيل نوع من الاعتراف فيها.

15 أيلول 1969: حقق المناضلون انتصاراً كبيراً على العدو الصهيوني بتنفيذ عملية دير ياسين التي تستهدف اقتحام مستعمرة (( جبين )) في الجولان وقد عاد الثوار بعد أن سيطروا على المستعمرة مدة ثلاث ساعات تكبد العدو فيها حسائر كبيرة في الأرواح والمنشآت واستشهد في هذه العملية الشهيد عنتر محمد.

- 1970: بعد مسلسل الاشتباكات المتصاعد والمفتعل في أغلبيته من قبل السلطة الأردنية وقواتها الخاصة تم الاتفاق على ثلاثة عشر بنداً بين المقاومة والسلطة خلال اللجنة الخماسية العربية يتم بوجبه القضاء على مظاهر التوتر في العاصمة والمدن الرئيسية وما أن يجيء الصباح حتى يقال (( عبد المنعم الرفاعي )) رئيس الحكومة وتنبثق حكومة عسكرية لتنفيذ مجزرة أيلول الأسود.

16 أيلول 1970: شكل الزعيم مجمد داود رئيس الجانب الأردني للجنة الهدنة الأردنية الإسرائيلية المشتركة حكومة عسكرية للانقضاض على اتفاق الأمس وتنفيذ مجزرة أيلول الرهيبة.

17 أيلول 1970: يوجه الملك الأردني (( الملك حسين )) عشرات الألوف من جنده إلى مواقع المقاومة في مواجهة مع الثورة الفلسطينية وجماهيرها فلسطينيين وأردنيين في حرب إبادة يستخدم فيها جيش الملك كل الامكانيات العسكرية المتوفرة لديه من دبابات ومجنزرات ومدافع. وتوالت بعد ذلك الاشتباكات في سائر المدن فشملت صويلح والصيفة وجرش وإربد وغيرها وقد أعلنت الثورة في مساء هذا اليوم المنطقة من البقعة حتى اربد منطقة محررة وعينت لها احمد الهنداوي حاكما إدارياً يعاونه الدكتور حسن خريس ومحمد الروسان قائداً عاماً لقوات الثورة.

17 أيلول 1970: انفجرت عبوات ناسفة في سفينة يونانية في ميناء غزة اثناء وقوفها في الميناء وهي محملة بالاسمنت المستورد لحساب دوائر الاستيطان الصهيونية وقد اكدت صحيفة الاتحاد التي تصدر في فلسطين المحتلة هذا النبأ ونقلت على لسان قائد السفينة قوله أن الانفجار أحدث فجوتين كبيرتين في السفينة وأشار الربان أن العبوات قد وضعت في غرفة محركات السفينة أما العدو فلم يشر إلى الحادث من قريب أو بعيد.

19 أيلول 1969: نفذ المناضلون عملية فرحان السعدي التي استهدفت عشرة مواقع للعدو على واجهة طولها 40 كلم تمتد من الشويعر شمالاً إلى البحر الميت جنوباً وهي: أم سدرة، الطمونية, الكرنتينا، أم الوتاد, تلة النجار, المندسة, أم نحلة. شويعر, الجنيدية, التركمانية.

20 أيلول 1948: أعلن في باريس مقترحات الوسيط الدولي برنادوت وهذه خلاصة عنها:

أولا: وقف الأعمال العدوانية, يجب أن يعود السلام العادل والشامل إلى ربوع الأرض المقدسة. حتى يتم إيجاد جو من الهدوء تعود فيه العلاقات الطيبة بين العرب واليهود وينبغي على الأمم المتحدة أن تتخذ كل ما من شأنه إيقاف الأعمال العدوانية في فلسطين.

ثانياً: دولة (( إسرائيل )) قائمة يجب أن يعترف العالم العربي أنه قد أصبح هناك في فلسطين دولة يهودية ذات سيادة، قائمة قوية تدعى (( إسرائيل )) ، وهي تمارس سلطتها كاملة غير منقوصة في جميع الأراضي التي تحتلها.

ثالثاً: تعديلات لمشروع التقسيم , بجب أن تنفذ حدود هذه الدولة (( الإسرائيلية وفق ما نص عليه مشروع التقسيم الذي أقرته الجمعية العمومية بتاريخ 29 تشرين الثاني مع التعديلات التالية:

- تضم منطقة النقب إلى الأراضي العربية بما فيها مدينتي المجدل والفالوجة

- تخرج اللد والرملة من الدولة اليهودية .

- تضم منطقة الجليل بأسرها إلى المنطقة اليهودية.

رابعاً: في كيفية تعيين الحدود, ينبغي أن تعين الحدود على اساس الوحدة الجغرافية والجنسية, وعلى أن تطبق على الطرفين بالتساوي دون تقيد دقيق بالحدود التي عينها المشروع في الأمم المتحدة. ويتم تعيين الحدود باتفاق مباشر العرب واليهود أو بواسطة الأمم المتحدة.

خامسا: مصير المنطقة العربية يترك للدول العربية أن تقرر مصير المنطقة الفلسطينية بالتشاور مع سكانها... وبالنظر للعلاقات الاقتصادية والسياسية والتاريخية والجغرافية بين هذه المنطقة وشرق الأردن على أن تعدل الحدود المتاخمة للدول العربيةالأخرى.

· نلاحظ أن الوسيط الدولي في مقترحاته الثانية هذه قد كرر ما تضمنته مقترحاته الأولى حول مصير الجزء العربي من مشروع التقسيم, ولكن بصورة معكوسة بحيث يتم إلحاق الضفة بشرق الأردن لا العكس ... ولهذا التعديل الذي قد يبدو شكلياً للوهلة الأولى, أهميته الكبرى بالنسبة لبريطانيا والملك عبد الله على قدم المساواة، لأن ثمة فرقاً سياسياً معنوياً خطيراً بين أن يسمى الكيان الجديد ( المملكة الأردنية الهاشمية ) وبين أن يسمى ( المملكة الفلسطينية الهاشمية ) لما تنطوي عليه التسمية الأخيرة من على الكيان الفلسطيني وإن كان مجتزءاً وخاضعا للنظام الملكي لذلك أيدت بريطانيا مقترحات الكونت الثانية بصورة متطرفة. حتى لقد ذكرت عصابة( شتيرن) في جملة أسباب اغتيال الوسيط الدولي ( أنه ينفذ مخطط السياسة البريطانية في المنطقة )

سادساً: تعلن حيفا مرفئاَ حراً بما في ذلك منشآت البترول على أن يعطي للدول العربي ذات العلاقة منفذاً على البحر , على أن تتعهد الدول العربية بضمان استمرار تدفق البترول العربي إليه.

ثامناً: بالنظر لما للقدس من أهمية دينية ودولية يجب أن توضع تحت إشراف الأمم المتحدة على أن يعطى للعرب واليهود فيها أقصى مدى من الإدارة المحلية. وعلى أن تضمن فيها حرية العبادة وزيارة الأماكن المقدسة للراغبين في ذلك.

تاسعاً: يجب أن تؤكد منظمة الأمم المتحدة حق اللاجئين الأبرياء الذين تشردوا من بيوتهم بسبب الإرهاب الحالي, في العودة إلى ديارهم كما يجب أن تدفع التعويضات عن الممتلكات لمن لا يرغب منهم بالعودة.

عاشراً: يجب أن يضمن كل من الطرفين حقوق الأقلية التي تسكن في منطقته كما يجب أن تتعهد منظمة الأمم المتحدة بضمانات فعالة لإزالة مخوف العرب واليهود كل من الآخر خاص فيما يتعلق بالحريات وحقوق الإنسان كما يجب ايضاً تعيين مجلس فني لتخطيط الحدود وتوثيق العلاقات, ما بين العرب والدولة اليهودية.

23 أيلول 1948: قيام حكومة عموم فلسطين... أعلن السيد احمد حلمي باشا قيام حكومة( عموم فلسطين ) في غزة باعتباره رئيساً لها, إن إعلان حكومة عموم فلسطين يتعلق بالنزاع المصري الأردني على مستقبل الجزء المتبقي من فلسطين وقد جاء إعلان هذه الحكومة في مذكرة رفعها إلى الجامعة العربية قال فيها:

(( أتشرف بإحاطتكم علماً بالنظر لما لأهل فلسطين من حق طبيعي في تقرير مصيرهم واستناداً إلى مقررات اللجنة السياسية ومباحثها, تقرر إعلان فلسطين بأجمعها وبحدودها المعروفة قبل انتهاء الانتداب البريطاني عليها، دولة مستقلة, وأقامة حكومة فيها تعرف بحكومة عموم فلسطين على أسس ديمقراطية)).

-1970: اجتمع اليوم ثمانية رؤساء عرب هم رؤساء مصر وسوريا والسودان وليبيا واليمن الجنوبي واليمن الشمالي والكويت ورئيس وزراء تونس وقرروا ارسال وفد إلى عمان يتألف من الرئيس السوداني جعفر نميري والباهي الأدغم رئيس وزراء تونس والشيح سعد العبدالله وزير الدفاع الكويتي والفريق محمد صادق رئيس أركان الجمهورية العربية المتحدة وقد اتفق الوفد على وقف القتال ولكنهم فوجئوا عند عودتهم بأن القتال لم يتوقف وأن الملك كان كعادته يناور ولم يجد الرؤساء بداً من العودة ثانية إلى عمان.

24 أيلول 1970: أعلن ناطق صهيوني عن اكتشاف ثلاثة قنابل يدوية في منزل ليفي اشكول رئيس حكومة العدو في القدس.

25 أيلول 1970: اليوم التاسع للمجزرة وقد بلغت وحشية الهجمة حداً بالغ الفظاعة حينما أقدمت القوات الملكية الأردنية على اجتياح مستشفى الأشرفية بالدبابات والمدفعية والمشاة الذين تسللوا تحت القصف الكثيف إلى المستشفى وأطلقوا النار على الجرحى وضربوهم بالبلطات مما أدى إلى استشهاد عدد كبيرمنهم واختطفوا عدد من الأطباء والممرضين والممرضات. وقد حدث ذلك كله بعد إعلان الملك وقف إطلاق النار.

26 أيلول 1970: بعد عودة وفد الملوك والرؤساء إلى عمان في 23/9/1970 عقد رئيس الوفد جعفر النميري مؤتمر صحفي تحدث فيه عن بربرية جيش الملك وعن فظاعة المار والخراب الذي لحق بالعاصمة والنكث المتواصل لكل الاتفاقات كما تحدث عن جريمة الأشرفية المروعة.

- 1974: أعلنت الجبهة الشعبية انسحابها من عضوية اللجنة التنفيذية واستمرار عضويتها في المجلس الوطني.

27 أيلول 1970: وصل الملك الأردني حسين بن طلال إلى القاهرة ويعقد بحضوره اجتماع الرؤساء والملوك العرب ويجري التوقيع اتفاق القاهرة المعروف الذي نصت بنوده على ما يلي:

أولا:إنهاء كافة العمليات العسكرية من جانب المقاومة الفلسطينية فوراً مع كافة التحركات العسكرية التي لا تحتمتا مقتضيات النشاط المعتاد وإيقاف كافة الحملات الإعلامية التي تتنافى مع أغراض هذا الاتفاق.

ثانياً: السحب السريع لكافة القوات الأردنية المسلحة من عمان وإرجاعها إلى قواعدها الطبيعية مع سحب جميع القوات الفدائية من عمان ومركزتها في أماكن تلائم العمل الفدائي.

ثالثاً:فيما يتعلق بمدينة اربد وغيرها من المدن تعود الأوضاع العسكرية والمدنية إلى ما كانت عليه قبل الحوادث الأخيرة.

رابعاً: تتحمل سلطات الأمن الداخلي مسؤولية الأمن تحت الإدارة المدنية.

خامساً: إطلاق سراح المعتقلين لدى الجانبين فوراً.

سادساً: تتكون لجنة عليا لمتابعة تطبيق هذه الاتفاقية الأساسية مع ما قد ينبثق عنها من اتفاقات فرعية مع ممارسة تنسيق العمل والعلاقات بين كل من السلطة الأردنية والمقاومة الفلسطينية حتى يستتب الأمن وترجع الأمور إلى حالتها الطبيعية كما لهذه اللجنة الحق ومسؤولية التوجيه باتخاذ كل ما تراه من تدابير عملية وإجرائية كفيلة بما يحقق عودة الوفاق بين الأطراف المعنية .

سابعاً: يكون للجنة المتابعة العليا ثلاث مكاتب فرعية تابعة لها وتأتمر لأمرها على النحو التالي:

1- مكتب عسكري يمارس جميع الشؤون العسكرية لتنفيذ بنود هذه الاتفاقية.

2- مكتب مدني يعنى بالشؤون المدنية التي تهم العلاقات الأخرى غير العسكرية بين الطرفين.

3- مكتب للإغاثة والإسعافات يتولى الإشراف على توزيع المؤن والمساعدات التي تصل اليه من الدول العربية وغيرها من الضحايا والمصابين والمحتاجين.

ثامناً: تقوم اللجنة العليا للمتابعة بإعداد وإبرام اتفاق ملزم للطرفين يضمن استمرار النشاط والعمل الفدائي واحترام سيادة البلاد في حدود القانون في ما عدا الاستثناءات اللازمة للعمل الفدائي.

تاسعاً : القرارات التي تتخذها اللجنة العليا تكون ملزمة نهائيا وتماماً لكل من الطرفين.

عاشراً: تمارس اللجنة العليا للمتابعة مسئوليتها المشار إليها سلفاً وفوراً على أن ترفع تقارير عنها إلى الملوك والرؤساء العرب من وقت إلى آخر حول ما تقوم به من مهام وما تتخذه من مقررات وعن مدى سير هذا الاتفاق وتقيد الأطراف المعنية به.

حادي عشر: تتألف اللجنة العليا للمتابعة برئاسة الباهي الأدغم رئيس وزراء جمهورية تونس وعضوين أحدهما يمثل السلطة الأردنية يعينه جلالة الملك حسين والثاني يمثل المقومة الفلسطينية ويعينه السيد ياسر عرفات.

ثاني عشر: تهيئة الجو المناسب لتنفيذ هذا الاتفاق مما يجعل الوصول ما رمى إليه من أهداف سامية ممكناً وشرعياً يلتزم الطرفان بإنهاء كل الأوضاع الاستثنائية والحكم العسكري.

ثالث عشر:ثالث عشر: في حال إخلال أي من الطرفين الأردني أو المقومة الفلسطينية بأي بند من بنود الاتفاق أو عرقلة تنفيذه ستقوم كل الدول العربية باتخاذ إجراءات موحدة وجماعية ضده.

رابع عشر: دعم المقومة الفلسطينية والوقوف معها حتى تحقيق أهدافها في التحرير الكامل ودحر العدو الإسرائيلي الغاصب.

وقع الاتفاق كل من : الملك فيصل والأمير صباح السالم صباح والرئيس جمال عبد الناصر وياسر عرفات والعقيد معمر القذافي واللوء جعفر النميري والملك حسين بن طلال والباغي الأدهم والرئيس سليمان فرنجية وأحمد الشامي عضو المجلس الحمهوري اليمني.

28 أيلول 2000: تفجرت انتفاضة الأقصى المباركة.

29/أيلول 1919: يتمكن الثوار من اقتحام معسكر جبات الزيت في الجليل الأعلى واستطاعوا القضاء على عدد كبير من قواته وقد احتلوا المعسكر لمدة ساعتين حيث رفعوا العلم الفلسطيني عليه.

30ايلول 1973: دمر المناضلين الفلسطينيين مصنع البلاستيك الذي يقع على ملتقى شارع ( هاشومير ) مع ( هاكرمل ) في مدينة تل أبيب، وقد استخدم الثوار عبوات ناسفة أدى انفجارها إلى تدمير جزء من المصنع واشتعال النار في معظم محتوياته وقد امتد النيران إلى الأماكن المجاورة من بينها معمل للمواد الغذائية

كما قام الثوار من المجموعات الخاصة بوضع عبوات ناسفة موقوتة داخل احد المطاعم الكبيرة الواقعة في شارع (ديزنكوف) رقم 93 في مدينة تل ابيب، وتم تدمير جزء كبير من المطعم واشتعلت النيران في معظم محتوياته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدث في أيلول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: المفكرة الفلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
بحيرة الحولة
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار