منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 حدث في آب...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 17
نقاط : 7992
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: حدث في آب...   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:40 am

حدث في آب

1آب1988: السلطات الإسرائيلية تبعد المناضل فتحي الشقاقي ، ويعتبر الشقاقي من أهم مفكري حركة الجهاد الإسلامي ، كان ناصريا قبل العام 1967 ثم انخرط في تنظيم الإخوان المسلمين واختلف معهم معتبرا الخميني الحل الإسلامي والبديل ، وشكل مع عبد العزيز عودة عام 1980 الحركة، قامت الحركة بعدد من العمليات العسكرية منذ إنشائها ، استشهد في مالطا عام 1996 .

2آب1926: اصدر وزير المستعمرات البريطاني( ليوبولد ايمري) قانون العملة الفلسطينية، وعين مجلس النقد الفلسطيني وحدد صلاحياته.

2آب1985: تبنت حكومة العدو الصهيوني سياسة القبضة الحديدية في تعاملها مع الاحتجاجات الفلسطينية المتواصلة.

5آب1946: الوكالة اليهودية تطالب إقامة دولة يهودية في فلسطين ضمن حدود مشروع (بيل ) عام 1937 مضافا إليه النقب .

8آب1970: أعلن عن وقف العمليات العسكرية بين مصر والكيان الصهيوني والتي عرفت "بحرب الاستنزاف".

9آب2001: ردا على مسلسل الاغتيالات في طوباس ونابلس وغيرها والذي أدى الى استشهاد 16 فدائيا من مختلف التنظيمات ، قتل 15 إسرائيليا في عمليةاستشهادية في مطعم (سبارو) للبيتزا في القدس وقد تبت حركة (حماس) العملية ، وقتل جندي إسرائيلي قرب طولكرم على يد كتائب شهداء الأقصى وقتل مستوطن قرب جنين ، وإصابة 4 جنود في ضرب دورية داخل الخط الأخضر .

10آب1922: أصدرت الحكومة البريطانية دستور فلسطين واشتملت مقدمته على وعد بلفور ، و قضى الدستور بتأليف مجلس تشريعي من المسلمين والمسيحيين واليهود والإنجليز برئاسة المندوب السامي وليس للمجلس النظر في أي نقطة تخالف سياسية الحكومة في إنشاء الوطن القومي اليهودي ، ولا تنفذ قوانينه إلا بموافقة المندوب السامي .

12-13آب1976: مذبحة تل الزعتر: التي قامت بها قوات حزب الكتائب اللبناني وبمساعدة قوات الاحتلال الصهيوني بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيم تل الزعتر بالقرب من بيروت في لبنان.

12آب1982: الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس تم الإعلان عن التوصل الى اتفاق لخروج القوات الفلسطينية من بيروت بعد 88 يوما من حصار القوات الصهيونية للمدينة، على ان تشرف على هذا الانسحاب وتحقيق سلامة الفلسطينيين وأمنهم في لبنان لحين انتقال السلطة الى الجهات الرسمية اللبنانية بعد انسحاب القوات الفلسطينية، قوة متعددة من فرنسا وإيطاليا وأمريكا.

14آب1947: قدم الرئيس الأمريكي (هاري ترومان) إلى الحكومة البريطانية المشروع الذي اقره المؤتمر الصهيوني في باريس والذي ينص على إعطاء اليهود منطقة الدولة اليهودية تقريبا بحسب (مشروع لجنة بيل عام 1937 ) مضافا اليها صحراء النقب.

14آب2001: القوات الإسرائيلية تقتحم مدينة جنين ، وتدخل في سبعين دبابة تحت غطاء كثيف من طائرات الأباتشي ، وتقوم بتدمير مقرات الشرطة ثم تنسحب دون التمكن من دخول مخيم جنين بسبب المقاومة الشرسة فيه .

16آب-30آب 1929: ثورة البراق : في الرابع عشر من آب قامت تظاهرة في تل أبيب لمناسبة "ذكرى تدمير الهيكل" المزعوم ، وفي اليوم التالي قام جمهرة من العصابات الصهيونية والمتطرفين اليهود بمسيرة ضخمة عبر شوارع القدس الى حائط البراق وهناك رفعوا العلم الصهيوني ونشدوا وشتموا المسلمين فقام العرب في اليوم التالي بتظاهرة حاشدة الى حائط البراق أدت لاشتباكات بين العرب واليهود وكانت قمة الثورة يوم 23آب1929 حيث شن العرب هجوما كبيرا على اليهود في القدس وامتدت الثورة لمختلف مناطق فلسطين لتسفر عن مقتل 133 يهوديا واستشهاد 116 عربيا .وفي هذه الثورة بدا دور الطلاب واضحا .ومن الجدير ذكره ان البعض يؤرخ لهذه الثورة من يوم 20آب1929 حيث قامت معركة عنيفة عند ممر البراق في بيت المقدس بين العرب واليهود.

20آب1983: اغتيال المناضل مأمون مريش وهو احد مساعدي الشهيد القائد خليل الوزير (أبوجهاد) على يد الموساد الإسرائيلي في اليونان .

21آب1969: حريق المسجد الأقصى المبارك مما أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة كان من ضمنها منبر الناصر صلاح الدين .

21آب1915: القائد التركي جمال باشا السفاح يوقع حكم الإعدام ب 11 من الوطنيين العرب شهداء الاستقلال ويلحقهم بقافلة أخرى من 21 شهيدا في السادس من أيار 1961.

23آب1969: حركة (فتح ) تطلق صواريخ الكاتيوشا على (الكنيست الإسرائيلي) ردا على حريق المسجد الأقصى، وبناء عليه اعتقلت عدد من الخلايا الناشطة ونسفت بيوتهم في بيت فجار والعبيدية والخليل وبيت لحم والتعامرة .

24آب1929 : العرب في الخليل يهاجمون الحي اليهودي ويقتلون 60 ويجرحون أكثر من 50 شخصا.

25آب2001: كتائب شهداء الأقصى تقتل مستوطنين قرب قرية بيت عور غرب القدس في كمين ناجح وذلك بعد عملية للجبهة الديمقراطية في قطاع غزة أودت بحياة 3 جنود إسرائيليين في موقع عسكري محصن ، واستشهاد المنفذين الاثنين.

27آب1997: مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان تفند التزام "إسرائيل" باتفاقات أوسلو : حيث قتلت حتى أواخر آب 1997 (470) شهيدا ، مع الاستمرار بسياسة الحصار والإغلاق للمدن والقرى والمخيمات ، وهدم منازل الفلسطينيين واستمرار المداهمات والاعتقالات ، واستمرار رفضها الوفاء بأكثر من 34 قضية تم الاتفاق عليها في (اتفاقات أوسلو) .

27آب1970: رفض مبادرة روجرز : وذلك إثر جلسة طارئة للمجلس الوطني الفلسطيني حيث أعلن روجز عن مبادرته لحل قضية الشرق الأوسط التي وافقت عليها الدول العربية ومنها مصر.

27آب2001: استشهاد القائد و المناضل أبو علي مصطفى الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بصاروخين مباشرين اخترقا مكتبه وجسده في مدينة رام الله ، ويعد أبو علي المولود في قرية عرابة –جنين من القيادات التاريخية في الثورة الفلسطينية ، حيث انضم لحركة القوميين العرب فالجبهة الشعبية ليصبح نائبا لأمينها العام جورج حبش ثم أمينا عاما لها بعد أن دخل فلسطين علم 1999 .

28آب1919: مؤتمر السلام بباريس يرسل (لجنة تقصي للحقائق للشرق الأدنى ) برئاسة هنري كنج وتشارلز كرين ، فرنسا وبريطانيا ترفضان المشاركة .

28آب1993: تم الكشف عن إبرام اتفاق بالخطوط العريضة بين وفد رسمي إسرائيلي ووفد من قيادة (م.ت.ف) إثر اجتماعات مكثفة في أوسلو بالنرويج . وكان يرأس الوفد الإسرائيلي شمعون بيرز والوفد الفلسطيني محمود عباس . وردود فعل فلسطينية متباينة حول الاتفاق الذي عرف فيما بعد باتفاق غزة:أريحا أولا . والجبهة الشعبية تصفه بأنه خدعة لن تؤدي إلى أي حقوق فلسطينية وحماس تدعو لإفشال الاتفاق والكنيست يصادق على الاتفاق بأغلبية ساحقة .

29آب1967: تم عقد مؤتمر القمة العربية الرابع في الخرطوم والذي الزم الدول العربية في تلك الفترة بـشعارات (لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع إسرائيل ودعم صمود دول المواجهة).

29آب1987: مقتل رسام الكاريكاتور الشهير المناضل ناجي العلي (مبتكر شخصية حنظلة) المولود في قرية الشجرة عام 1937 على يد الموساد الإسرائيلي ، وكان قد صدر له كتابان يحويان رسوماته .

29 - 31 آب1897: عقد المؤتمر الصهيوني الأول الذي دعا الصحفي والكاتب اليهودي الألماني "تيودورهرتسل" إليه وعقد برئاسته في مدينة بازل بسويسرا ، وكان هرتزل قد خطب قائلا: "أن معاداة السامية منحتنا القوة الذاتية ، لقد رجعنا الى وطننا" وأضاف "أن الصهيونية هي عودة اليهود إلى يهوديتهم حتى قبل عودتهم إلى أرض اليهود" . وتم فيه تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية وتقرر فيه (السعي للحصول على وطن للشعب اليهودي في فلسطين…) وحضر المؤتمر 204 مندوبا ثلثهم من روسيا، وانضم للمنظمة جمعيات أحباء صهيون التي اقتنعت بدعوة هرتسل بالهجرة والاستيطان والاعتراف الدولي.

30آب2001: انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة بيت جالا تحت ضربات رجال المقاومة الفلسطينية، بعد سبعين ساعة قضاها الإسرائيليون يعيثون فسادا في المدينة ، وتوغلات لقوات الاحتلال في مدينة الخليل - حارة أبوة سنينة وفي مدينة رفح .

31آب1969: الإعلان الرسمي عن تشكيل جبهة التحرير العربية وقد استندت الجبهة إلى الفرع الفلسطيني لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق فاستعانت بأعضائها وأنصارها كما استمدت عددا من مقاتليها وضباطها من البعثيين الذين كانوا قد انضموا سابقا إلى المنظمات الأخرى وجيش التحرير الفلسطيني والجيش العراقي.

31آب1945: دعا الرئيس الأمريكي (هاري ترومان) رئيس الوزراء البريطاني السماح بإدخال مائة ألف يهودي إلى فلسطين.

31آب1947: أنهت لجنة الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين (انسكوب) تقريرها وعرضته على الجمعية العامة للأمم المتحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدث في آب...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: المفكرة الفلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
بحيرة الحولة
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار