منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 بلدة بلاطة وبلد الشيخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7794
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: بلدة بلاطة وبلد الشيخ   الإثنين أكتوبر 04, 2010 10:32 pm

[size=21]بلدة بلاطة

بلاطة بلدة عربية تبعد مسافة كيلو متر واحد شرقي مدينة نابلس، بل إنها تعدحالياً ضاحية لنابلس وبوابة شرقية لها. وترتبط بطرق ثانوية معبدة بقرىروجيب وكفر قليل وسالم ودير الحطب وبيت دجن وبيت فوريك وعزموط وعصيرةالشمالية وطلوزة.
نشأت بلاطة في أقصى الطرف الغربي لسهل عسكر بالقرب من فتحة وادي نابلسالمتصلة بالسهل. وأقيمت القرية قرب أقدام جبلي الطور (جرزيم) وعيبال مشرفةعلى سهل عسكر إلى الشرق منها. وترتفع نحو 520 م عن سطح البحر. بنيت معظمبيوتها من الحجر والإسمنت، واتخذ مخططها شكل المستطيل، إذ تمتد البلدة فيمحورين رئيسيين أحدهما بمحاذاة طريق نابلس – رام الله وثانيهما بمحاذاةالطريق المؤدية إلى وادي الفارعة ووادي الأردن وازدادت مساحة رقعتهاالعمرانية من 25 دونماً في عام 1945 إلى أكثر من 100 دونم في عام 1980.وتعزي هذه الزيادة إلى تدفق اللاجئين الفلسطينيين للإقامة في بلاطة،وإنشاء مخيم بلاطة بعد عام 1948، وإلى نزوح عدد من العائلات النابلسيةللإقامة في البلدة.
تتوافر في هذه البلدة بعض المرافق والخدمات العامة إلى جانب اعتماد البلدةعلى مدينة نابلس في كثير من حاجاتها. وتتركز المحلات التجارية في وسطالبلدة، وتضم البلدة مسجداً قديماً وخمس مدارس للبنين والبنات تابعةللحكومة ولوكالة غوث اللاجئين. وفيها عيادة صحية إضافة إلى تلك التي فيمخيم بلاطة. وتشرب البلدة من ينبوع عذب يعرف بعين الخضر، وكذلك من بئر ماءطرف البلدة الشرقي. ويوجد في شمالي بلاطة الشرقي قبر النبي يوسف بن يعقوب،وتوجد بئر يعقوب ذات المياه العذبة في طرفها الجنوبي الشرقي. ويدل تلبلاطة الأثري على أن رقعة البلدة كانت معمورة منذ القديم، ويؤكد هذا وجودبعض الخرب الأثرية بجوار بلاطة مثل خربة ذياب في الجنوب الشرقي، وخربةالعقود في شمالها، وتل الراس في جنوبها الغربي.
تبلغ مساحة أراضي بلاطة 3,000 دونم. وتتميز أراضيها بخصب تربتها وانبساطجزء كبير منها، بخاصة تلك الواقعة في سهل عسكر. وتستغل هذه الراضي فيزراعة الحبوب والقطاني والخضر والشجار المثمرة مثل اللوز والتين والزيتونوالعنب. وتعتمد الزراعة على مياه المطار غعتماداً ثانوياً. ويعتني بعضالمزارعين بتربية الغنام التي يستفيدون من ألبانها كمصدر دخل يكمل دخلهممن الزراعة.
كان في بلاطة نحو 300 نسمة عام 1914، وازداد عدد سكانها في عام 1922 إلى461 نسمة، وفي عام 1931 إلى 574 نسمة. وقدر عددهم في عام 1945 بنحو 770نسمة. ووصل عددهم وفقاً لتعداد 1961 إلى نحو 2,292 نسمة، ويقدر عددهم فيعام 1980 بنحو 7,000 نسمة منهم 3,000 نسمة من أهالي بلاطة الأصليين وزهاء4,000 نسمة من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في بلاطة.

بلدة الشيخ

بلدة الشيخ سميت بذلك نسبة إلى الشيخ السهلي الصوفي الذي أقطعه إياهاالسلطان العثماني سليم الأول. وفي القرية قبر المجاهد العربي الكبيرالشهيد عز الدين القسام.
تقع هذه القرية العربية في قضاء حيفا على بعد 5 كم في جنوب شرق مدينةحيفا، وتتصل بها بطريق معبدةن إذ تمر طريق حيفا – جنين بشرقها مباشرة،ويمر خط سكة حديد حيفا – سمخ على بعد نصف كيلو متر شرقيها، ويوجد مهبطللطائرات في الطرف الشمالي من أراضيها.
أنشئت بلد الشيخ في أدنى السفح الشمالي لجبل الكرمل قرب حافة مرج ابن عامرعلى ارتفاع 100م عن سطح البحر. ويمر نهر المقطّع بشرق وشمال شرق القريةعلى بعد يقل من الكيلومترين وهو الحد الشمالي الشرقي لأراضيها. وتبدأ أوتمر بأراضيها عدة أودية صغيرة تنتهي في مرج ابن عامر. وتكثر الآبار فيأراضيها على طول حافة جبل الكرمل الدنيا، ويوجد خزان للماء على بعد 1،25كم من شمالها الغربي.
الامتداد العام للقرية من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي، أي معالامتداد العام للسفح الذي تقع عليه، وهي من النوع المكتظ، وكان فيها 144مسكناً في عام 1931 بني معظمها من الحجارة والإسمنت. وفي عام 1945 بلغتمساحة القرية 241 دونماً أي أنها كانت الثانية بين قرى قضاء حيفا من حيثالمساحة. وبلغت مساحة أراضيها في العام نفسه 9,849 دونماً استملكالصهيونيون منها 485 دونماً فقط، أي 2,9% . ويقع نصف أراضيها تقريباً فيمرج ابن عامر والباقي في جبل الكرمل.
كان في بلد الشيخ 407 نسمات من العرب في عام 1922، وارتفع عددهم إلى 747نسمة في عام 1931 ويشمل هذا العدد عرب القليطات، وعرب الصويطات، وعربالطوفية، وعرب السمنية. وفي عام 1945 ارتفع العدد إلى 4,120 نسمة فأصبحتبلدة الشيخ الثانية بين قرى قضاء حيفا من حيث عدد السكان.
كان في القرية مدرسة ابتدائية افتتحت منذ العهد العثماني، ومعصرة زيتزيتون غير آلية، واعتمد اقتصادها على الزراعة وتربية المواشي. وأهمالمزروعات الحبوب والأشجار المثمرة، ففي موسم 42/1943 كان فيها 418 دونماًمزروعة زيتوناً مثمراً تركزت زراعته في جنوب شرق القرية وإلى جانب ذلك عملالسكان في حيفا وضواحيها.
وفي أيام الانتداب استأجر بعض المستثمرين الصهيونيين بعض أراضي قرية بلدةالشيخ، وأسسوا مصنعاً للإسمن، وأقاموا معظم مستعمرة "نيشر" على هذهالأراضي.
وفي عام 1948 شردت القوات الصهيونية سكان القرية العرب ودمرت معظم بيوتهم.وقد استوطن في بلد الشيخ مهاجرون صهيونيون وأطلق الصهيونيون على القريةمنذ عام 1949 اسم "تل حنان".

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلدة بلاطة وبلد الشيخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار