منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 قرية أبو ديس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 61
نقاط : 7840
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: قرية أبو ديس   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:04 am









نبذة تاريخية وجغرافية
تقع إلى الشرق من مدينة القدس، وتبعد عنها 4 كم، وترتفع عن سطح البحر630م، تقوم القرية على قطعة أثرية من العهد الروماني سميت باسمها. تبلغمساحة أراضيها 28232 دونما، وتحيط بها أراضي قرى الخان الأحمر، النبيموسى، عرب السواحرة، صور باهر، سلوان ، الطور، العيزرية، وقدر عدد سكانهاعام 1922 (1029) نسمة، وفي عام 1945(1940) نسمة، وفي عام 1967 حوالي(2640) نسمة، وارتفع العدد في عام 1987 إلى (5368) نسمة، وفي عام 1996ازداد عدد السكان إلى حوالي (8916) نسمة. يحيط بالقرية العديد من الخربالتي تحتوي على مواقع أثرية منها: خربة أبو صوانة، خربة الخرايب، وخربة أمالجمال، وقد صادرت سلطات الاحتلال جزءاً من أراضيها وأقامت عليها مستعمرة(معالية أدوميم) عام 1978.

جدار الفصل العنصري يهدد قرية أبو ديس بالفناء

بعد عام فقط على إنشاء جدار الفصل العنصري في بلدة أبو ديس شرق مدينةالقدس المحتلة على ما يزيد عن 40% من أراضيها الزراعية (أكثر من 40 كلممربعا) ووضع ما تبقى من أراضٍ تحت تصرف سلطات الاحتلال، بدأت هذه القريةتشهد أسوأ ظروفها المعيشية ويتهددها رحيل أبنائها عنها.

فقد شرعت قوات الاحتلال قبل سنوات بمصادرة كثير من أراضي القرية الزراعيةالتي يعتمد عليها أصحابها لإعالة أسرهم، ووضعت العراقيل أمام تحرك سكانهاوفرضت عليهم قيودا خاصة لزيارة مدينة القدس شريان حياة القرية.


من جهته أكد رئيس بلدية أبو ديس إبراهيم جفال أن بناء هذا الجدار قد ألحقضررا كبيرا بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للقرية، فقد تدنت مثلا أسعارالأرض بنسبة 60%، وانخفضت أسعار إيجارات المنازل بنسبة 30%، وبدأ الناس فيالرحيل عن المكان.

وقال جفال في حديث للجزيرة نت إنه منذ يناير/ كانون الثاني 2004 "رحلحوالي ألف ساكن أو تقدموا بطلبات لنقل إقامتهم، وقد حاولوا الانتقال إلىالقدس إن استطاعوا، رغم أنهم لا يمكنهم العيش هناك إلا في ظروف الازدحاموالفقر، بينما يخطط آخرون للرحيل إلى بيت لحم".

وأضاف جفال أن العديد من المحلات التجارية أغلقت، وارتفعت معدلات البطالةارتفاعا كبيرا، وقل عدد طلاب جامعة القدس المقامة في القرية بسبب الصعوباتالناتجة عن إقامة الحواجز العسكرية على مدخل القرية الذي يفتح في أوقاتمحددة ما يفرض معوقات عديدة على القادمين إليها.

جامعة القدس
وقد حاول الاحتلال الاستيلاء على جزء كبير من أراضي جامعة القدس، التي تعدمن أعرق الجامعات العربية في المنطقة، لبناء الجدار لولا الفعالياتالأكاديمية والتربوية التي نظمتها الجامعة لمناهضة الجدار وحشد التأييدالعربي والدولي لا سيما منظمات حقوق الإنسان والمؤسسات والقنصلياتوالسفارات الدولية، كما أشار لذلك نائب رئيس الجامعة التنفيذي حسن الدويك.

ويضيف الدويك أن الجامعة نجحت في العام 2003 في إزاحة الجدار وتعديل مسارهعن أراضي الجامعة، لافتا إلى أن ذلك "لم يمنع تأثير الجدار على حياةالطلبة بل فاقم معاناتهم، وضاعف آلامهم".

وقال الدويك إن الطالب بات الآن يقضي معظم وقته في رحلة الذهاب والإياب منالجامعة وفقا لحالة العرقلة والانتظار الطويل على الحواجز المنتشرة علىطول الجدار من مكان سكناهم إلى الجامعة.

وأضاف أن ذلك يضطر العديد من الطلبة إلى استئجار منزل بالبلدات المحيطةبالجامعة التي لم يفصلها عنها الجدار ما يزيد من الأعباء الاقتصادية عليهمظل ندرة الموارد إضافة إلى التشتت العائلي بين أفراد العائلة الواحدة.

وأشار إلى أن الجامعة اضطرت إلى فتح فروع ثانوية لها لبرامج أكاديميةموجودة أساسا في مواقع الجامعة بالقدس إلا أن الطلاب لم يستطيعوا استكمالتفاصيل دراستها بسبب الجدار، ما يكبد الجامعة تكاليف طائلة بسب تكرارالبرنامج في أكثر من منطقة، من أجل تسهيل الخدمة على الطلاب.
أبو ديس

عن دائرة شؤون المغتربين م.ت.ف :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoula.ahlamountada.com
 
قرية أبو ديس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار