منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 مدينة أريحا.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7794
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: مدينة أريحا.   الإثنين أكتوبر 04, 2010 10:13 pm

[size=21]أريحا
أريحا مدينة القمر أو مدينة النخيل أو هدية أنطونيوس لكيلوبترا. أريحا منأقدم مدن العالم (10.000) سنة قبل الميلاد، فيها تحول الإنسان من الإنسانالبدائي إلى الإنسان المقيم وتحول من الإنسان الصياد إلى الإنسان المزارعوهذا ما أثبتته جميع الحفريات التي تمت في مدينة أريحا القديمة "تلالسلطان" في أوائل القرن العشرين، حيث اندثرت المدينة نتيجة الغزواتوالزلازل والحرائق مرة بعد مرة. وتقع أريحا القديمة "تل السلطان" على بعد2 كم عن مركز أريحا الجديدة.
أما الآثار التي تم اكتشافها في مدينة أريحا القديمة فهي عبارة عن تلةخلابة جميلة تطل على أريحا الجديدة، إضافة إلى سلم (درج) الأقدم فيالعالم، وأيضاً منزل بيضاوي ضخم، وبرج للدفاع والمراقبة.
أما العصور التاريخية التي مرت بها المدينة فهي:
- ما قبل العصر الفخاري أو الينوليثي الأول عام 6800 قبل الميلاد.
- ما قبل العصر الفخاري أو الينوليثي الثاني عام 5500 قبل الميلاد.
- العصر الينوليثي المتأخر ما بين 5000 - 4000 قبل الميلاد.
- العصر البرونزي.
أما الأقوام التي سكنت أريحا:
- العموريون الذين أقاموا على سطح التل في أوائل العصر البرونزي الأوسط.
- ثم تلاهم الهكسوس أو ملوك الرعاة عام 1750 قبل الميلاد.
- وقد أديرت أريحا كمركز إداري للفرس في القرن السادس قبل الميلاد وأصبحتملاذ ملكي وقت الكسندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد.
- وقد ظهرت أول حكومة منظمة زمن الكنعانين وهم أقوام هاجرت من بلاد العربإلى سوريا الطبيعية. وكانت أريحا من أهم مدنهم، وقد بنوا في فلسطين (111)قرية ومدينة، ولهم حضارة عربية كبيرة حيث بنوا القلاع والأسوار العظيمةواستخدموا الآنية والمواعين من النحاس والحديد والفضة والذهب.
- وفي أوائل القرن الثالث عشر غزا العبرانيون فلسطين حيث خرجوا من مصروقضوا عدة سنوات في سيناء وفي منطقة شبه جزيرة العرب وابتدأوا بمهاجمة شرقالأردن حيث عبروا وادي الأردن على الأقدام من تلال مؤاب في الضفة الشرقيةفأقاموا مخيم (آبل شتيم) ومن هناك غزوا فلسطين بقيادة يشوع بن نون بعدخروجهم من مصر بأربعين سنة واقترفوا في أريحا مجزرة كبيرة، فقد أهلكساكنوها عن بكرة أبيهم (مائتي ألف نسمة) في عهد يشوع بن نون ودمرتالمدينة، وفقاً لما جاء في الكتاب المقدس يشوع 6، 12، 13، من الأصحاح 1-24 - 33-34.
- وازدهرت أريحا في عهد الرومان فشقوا القنوات وصدروا التمر، واكتسبتأريحا أهمية كبيرة في عهد السميح عليه السلام، إذ زارها المسيح نفسه وأبرأفيها عيون أعميين وهما بريتماوس ورفقيه وزار فيها زكا العشار في بيته،وانتشرت المسيحية في المدينة في عهد قسطنطين الكبير 306 -337 بواسطةالرهبان والنساك الذين كانوا يقيمون في الأديرة والكنائس.
- ودخلت أريحا في حكم العرب المسلمين في القرن السابع الميلادي، وكانت فيصدر الإسلام مدينة الغور وأهلها قوم من قيس وبها جماعة من قريش. وأخرجالرسول الرسول (ص) اليهود من المدينة لطغيانهم إلى الشام وأذرعات وأريحا.وفي نهاية الفتوحات الإسلامية أصبحت إحدى المدن لجند فلسطين.
- ولما أغار الصلبيون على فلسطين قضوا على التقسيم الإداري المذكور (جندفلسطين) وكانت أريحا تابعة لبطريركية القدس وكان الرهبان يفلحون أرضها،مما جعل أرنولد الصليبي يدفعها مهراً لأبنة أخيه "ايما" من يوستاي حتىتصبح خاضعة له وأصبحت مركزاً للجيش الملكي الصليبي بقيادة ريموند لصدهجمات الأيوبيين المسلمين، وبمقدم صلاح الدين أنسحب الصليبيون من أريحاحيث حررها مع بقية المدن الفلسطينة باستثناء عكا.
- وصارت المدينة زمن المماليك قرية صغيرة وهي إقطاع لمن يكون نائباً في القدس الشريف.
- وأثناء الحكم العثماني رفعت درجة أريحا من قرية إلى ناحية يقيم فيهاحاكم يدعى المدير يتولى إدارتها وإدارة البدو والقرى المجاورة من متصرفالقدس، وكانت الناحية الخامسة التي يتألف منها قضاء القدس.
- وفي عام 1920 أصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطاني ، ومن ضمن مدنها أريحا بالطبع.
- في عام 1947، أصدرت الأمم المتحدة قرار لتقسيم فلسطين إلى دولتينمنفصلتين عربية ويهودية، وقد خضعت أريحا تحت السيطرة العربية. وبعد فترةقصيرة من إعلان اسرائيل استقلالها عام 1948، نشبت حرب بين الدول العربيةواسرائيل، وتعرف هذه الحرب بالحرب العربية الاسرائيلية الأولى، والتياستمرت حتى عام 1949. ونتج عن هذه الحرب اقتلاع الفلسطينين من أراضيهموبيوتهم ومصادرة ممتلكاتهم وتشريدهم إلى المخيمات وقد تدفق إلى أريحا الآفاللاجئين المشردين من بيوتهم وأراضيهم. ونتيجة لهذا التدفق الكبير منالسكان الفلسطينيين ارتفع عدد السكان في أريحا ليصل إلى 120.000 ألف نسمةوازدهر اقتصادها في ذلك الوقت.
- ومنذ عام 1949 وحتى عام 1967، كانت أريحا تحت الحكم الأردني.
- بعد حرب الأيام الستة عام 1967، أريحا وباقي المدن الفلسطينية في الضفة الغربية احتلت من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي.
- في عام 1993 وقعت منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل اتفاقية إعلانمبادئ، واختيرت أريحا كنقطة بداية للحكم الذاتي الفلطسيني في الضفةالغربية.
- في شهر أيار مايو عام 1994، وقعت اتفاقية تطبيق في القاهرة حددت تفاصيلنقل السلطة من إدارة الجيش الاسرائيلي إلى السلطة الفلسطينية، وفقاً لهذهالاتفاقية فإن السلطة الوطنية الفلسطينية مسؤولة عن إدارة الشؤونالفلسطينية في مدينة أريحا والتي تتضمن مدينة
أريحا


منقول
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة أريحا.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار