منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 قريتا إجليل الشمالية والقبلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7983
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: قريتا إجليل الشمالية والقبلية    الإثنين أكتوبر 04, 2010 10:09 pm

[size=21]قريتا إجليل الشمالية والقبلية

قرية عربية مزدوجة مؤلفة من تجمعين سكانيين تفصل بينهما مسافة نصف كيلومتر واحد فقط، ويقعان في السهل الساحلي الفلسطيني، إلى الشمال الشرقي منمدينة يافا على مسافة 14 كم (إجليل القبلية) و15 كم (إجليل الشمالية)،ويبعدان عن البحر المتوسط مسافة 2 كم، قريباً من طريق يافا – حيفاالرئيسية، ويتصلان بها بطرق فرعية معبدة.
نشأت القريتان على رقعة سهلية منبسطة من الأرض يراوح ارتفاعها بين 25 و 30م فوق سطح البحر. وتتكون هذه الرقعة من تربة بنية حمراء رملية لحقية تنتشرعليها مساحات من الكثبان الرملية الساحلية التي تفصل القريتين عن ساحلالبحر ذي الحافات الجرفية. وقد سميت القريتان باسمهما نسبة إلى شيخ صالحيدعي عبد الجليل. وبنيت بيوتهما من اللبن والإسمنت.
وإجليل الشمالية ذات مخطط طولي مساير لمحور طريق يافا – حيفا الرئيسيةالشمالية – الجنوبية، وتحتوي على عدد من الدكاكين ومسجد ومدرسة ابتدائيةتأسست عام 1945 وتشمل على بئر مياه للشرب، وتضم آثار خربة وبقايا أرضياتمرصوفة بالفسيفساء وغيرها .وبالرغم من توسع إجليل الشمالية وازدياد بيوتهاوعمرانها ظلت صغيرة لم تتجاوز مساحتها 7 دونمات. أما إجليل القبلية فذاتمخطط مبعثر نسبياً. تتوزع بيوتها في ثلاث وحدات سكنية. تفصل بينها مساحاتفضاء كانت آخذة بالتقلص نتيجة تزايد العمران. وإجليل القبلية أصغر منالشمالية، فمساحتها لم تتجاوز 6 دونمات، تشترك مع إجليل الشماليةبالمدرسةن وفيها بئر مياه للشرب.
بلغت مساحة أراضي القريتين معاً 17,657 دونماً، منها 15,027 دونماً لإجليلالقبلية. وقد تسرب للصهيونيين 9,580 دونماًن أما الباقي وهو 2,450 دونماً.فلا جليل الشمالية، وتسرب للصهيونيين منها 521 دونماً. ونظراً للطبيعةالرملية لتربة المنطقة فقد زرعت بأشجار الفواكه، ولا سيما بالحمضيات. وهيتروي بمياه الآبار التي حفرت بالعشرات في البيارات المنتشرة على مساحة1,679 دونماً حول القريتين. ويمارس السكان، إلى جانب الزراعة وأعمالالبستنة، حرفة صيد الأسماك.
بلغ عدد سكان القريتين 305 نسمات عام 1931، كانوا يقيمون في 29 بيتاً وزادعددهم عام 1945 إلى 470 نسمة، وفي عام 1948 احتل الصهيونيون قريتي إجليلالشمالية والقبلية، وطردوا السكان منهما ودمروهما، وأقاموا على أنقاظهمامستعمرة "جليلوت" التي أصبحت ضاحية لمدينة هرتسليا حالياً.

منقول
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قريتا إجليل الشمالية والقبلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار