منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 قرية أبو الفضل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7794
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: قرية أبو الفضل   الإثنين أكتوبر 04, 2010 10:02 pm

[size=21]قرية أبو الفضل:
تقع بيوت أبو عرب أبو الفضل، والأصح عرب الفضل، في ظاهر الرملة الشماليالغربي، وعلى مسافة نحو 2 كم منها. وتنتشر هذه البيوت متناثرة على الجانبالغربي لطريق الرملة – يافا، وعلى الجانب الشمالي لخط سكة حديد رفح –حيفا. وأقرب القرى العربية إليها قرى "صرفند العمارة" و"صرفند الخراب" و "وبير سالم وهي تجاور مدينة اللد من الناحية الغربية. ويعرف هذا الموقعأيضاً باسم عرب السّطرية نسبة إلى موقع السّطر قرب مدينة خانيونس. الذينزح عنه هؤلاء البدو المستقرن.
أقيمت قرية أبو الفضل فوق رقعة منبسطة من أرض السهل الساحلي الفلسطينيالأوسط وترتفع نحو 75م عن سطح البحر. وتتألف من مجموعة بيوت متناثرة فيوسط الأراضي الزراعية، وكانت تخلو من المرافق والخدمات العامة، لاعتمادهافي توفير حاجات سكانها على مدينتي اللد والرملة المجاوتين لها.
بلغت مساحة أراضي عرب الفضل 2,870 دونماً، منها 153 دونماً للطرقوالأودية، ولا يملك الصهيونيون فيها شيئاً. وتعد هذه الأراضي من أوقافالصحابي الجليل الفضل بن العباس ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وإليهنسبت القرية. وهي من بين أجود الأراضي في فلسطين لانبساطها وخصوبة تربتهاوتوافر مياهها الجوفية. وتعتمد الزراعة على الأمطار وعلى مياه الآبار.وأهم المحاصيل الزراعية التي كانت تنتجها القرية الحمضيات والزيتون والخضروالحبوب بأنواعها المختلفة. وقد غرست أشجار الحمضيات في مساحة تزيد على818 دونماً حيث تجود زراعتها في تربة البحر المتوسط الطفلية الحمراء.
كان معظم السكان يعملون في الزراعة التي وجد انتاجها طريق التصدير إلىالأسواق المحلية في المدن المجاورة. وتربي المواشي والدواجن في المزارعالمحيطة ببيوت القرية للانتفاع بها في أعمال الزراعة من جهة، وللحصول علىمنتجات ألبانها ولحومها من جهة ثانية.
بلغ عدد سكان أبي الفضل في عام 1931 نحو 1565 نسمة، انخفض عددهم في عام1945 إلى 510 نسمات بسبب هجرة بعض العائلات للاستقرار في المدن المجاورةحيث تتوافر الخدمات وفرص العمل، خاصة أن قسماً كبيراً من السكان كانمستأجراً لأرض لا مالكاً لها. وفي العام 1948 طرد الصهيونيون سكان أبيالفضل من ديارهم، ودمروا بيوتهم وأزالوا مضاربهم، وأنشأوا على هذه البيوتمستعمرة "تلمي منشه"، وأقاموا على أراضي القرية مستعمرتي "نحلت يهودا " و"نيتاعم"
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية أبو الفضل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار