منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 قرية نعلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 61
نقاط : 7840
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: قرية نعلين   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 8:56 am









تقع قرية نعلين حوالي 18 كم الى الغرب من مدينة رام الله و 3 كم شرق الخطالأخضر (خط الهدنة 1949). يحدها من الشرق قرية دير قديس ومستوطنتي نيليونعاليه، من الجنوب, قرية المديا وتجمع مستوطنات موديعين عيليت (كرياتسيفر), و من الشمال قريتا بدرس وقبيا بينما يحاذيها الخط الأخضر من الغرب.يبلغ عدد سكان قرية نعلين 4751 نسمة بحسب تعداد السكن و المساكن للإحصاءالمركزي الفلسطيني في العام 2006 ومعظمهم من الفلاحين.

بلغت مساحة قرية نعلين ابان حرب العام 1948, 15898 دونما, و عقب اتفاقالهدنة الذي تم توقيعه بين الجانب الأردني والإسرائيلي فقدت القرية مامجموعه 1104 دونما من أراضيها. أما اليوم, فتبلغ مساحة القرية 14794 دونم,منها 660 دونم (4.5% من المساحة الكلية للقرية) تقوم عليها المنطقةالعمرانية.

و بالرجوع الى اتفاقية أوسلو المؤقتة الموقعة في شهر أيلول من عام 1995بين السلطة الوطنية الفلسطينية و إسرائيل, تم تصنيف ما مساحته 988 دونمامن قرية نعلين كمنطقة ب (وهي المناطق التي تقع فيها المسؤولية عن النظامالعام على عاتق السلطة الفلسطينية و تبقى لإسرائيل السلطة الكاملة علىالامور الأمنية)،بينما تم تصنيف الجزء المتبقي من القرية 13806 دونما(93.3% من المساحة الكلية للقرية) كمنطقة ج (وهي المنطقة التي تقع تحتالسيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية)، ومن الجدير بالذكر أن معظم الأراضيالواقعة في منطقة C هي الأراضي الزراعية والمناطق المفتوحة (جدول 1).



ممارسات الإحتلال الاسرائيلي في قرية نعلين

عقب الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية و قطاع غزة في العام 1967 , انتهجتالحكومات الإسرائيلية المتعاقبة سياسة مصادرة الأراضي الفلسطينية لصالحبناء المستوطنات الإسرائيلية و القواعد العسكرية و شق الطرق الالتفافيةلربط تلك المستوطنات بعضها ببعض. و كان لقرية نعلين, مثل باقي القرى والمدن الفلسطينية, أن خسرت جزءا من أراضيها, ما يقارب أل 1970 دونما (13.5% من المساحة الكلية للقرية) لصالح بناء خمس مستوطنات إسرائيلية.








مينورا 1998 1804 20 759
شيلات 1977 376 74 978
كريات سيفر (موديعين عيليت) 1991 30484 274 3973
المساحة الكلية 36242 1963 7443


قرية نعلين و خطة العزل العنصرية

كان لخطة العزل العنصرية الإسرائيلية والمتمثلة ببناء الجدار اثر سلبيومدمر على قرية نعلين, فبحسب ما جاء بالتعديل الاخير للجدار الذي تم نشرهعلى الصفحة الالكترونية لوزارة الدفاع الاسرائيلية, تبين أن الجدار سوفيمتد 5.1 كم على أراضي قرية نعلين, منها 2.6 كم تم بناءها فيما تزال 2.5كم قيد الإنشاء. وحال الانتهاء من بناء الجدار في القرية, سيتم عزلومصادرة 3366 دونما (23% من المساحة القرية الكلية) من أراضي القرية والتيغالبيتها من الاراضي الزراعية والغابات و المناطق المفتوحة هذا بالاضافةالى ضم المستوطنات الاسرائيلية الخمس الى اسرائيل و التي تشكل ما نسبته13% من المساحة الكلية للقرية ليصبح مجموع الاراضي التي سوف تعزل من أراضيقرية نعلين بسبب الجدار, 5322 دونما (36% من مساحة القرية الكلية). (جدول3)


استخدامات الأراضي المساحة بالدونم مساحة الأراضي المعزولة خلف الجدار (دونم) نسبة المساحة المعزولة من المساحة الكلية للقرية (%)
الأراضي الزراعية 5487 851 6
الغابات والمناطق المفتوحة 6684 2515 17
المناطق العمرانية الفلسطينية 660 0 0
المستوطنات الإسرائيلية 1963 1956 13
المساحة الكلية 14794 5322 36

الاحتلال الاسرائيلي و أثره على البيئة في قرية نعلين

لم تقتصر السياسة الإسرائيلية في قرية نعلين على مصادرة الأراضيالفلسطينية بل ساهمت في تدمير و تلويث البيئة القرية حيث لعبت المستوطناتالاسرائيلية المقامة على أراضي القرية (تجمع مستوطنات موديعين عيليت) دوراكبيرا بتفاقم المشاكل البيئية التي يواجها سكان تلك المنطقة. حيث تقومإسرائيل باستخدام أراضي القرية كملجأ للتخلص من نفاياتها الصلبة والخطيرةالناتجة عن استخدام المستوطنين و ذلك بإلقائها بصورة غير مقيدة في القرية.ولم تقف المستوطنات الإسرائيلية عند هذا الحد بل و تقوم بالتخلص من المياهالعادمة الناتجة عنها في أراضي القرية المجاورة.

ووفقا لهذه المعطيات, يوجد في قرية نعلين اليوم موقعين لمكب النفايات,الأول مقام على قطعة أرض تعود ملكيتها للسيد محمد حسين خليل نافع ويقع فيالمنطقة المصنفة بمنطقة 'ج' و القريبة من المنطقة العمرانية في القرية كماهو موضح بالخارطة رقم 1, كما و يبعد المكب مسافة 500 متر فقط عن مجموعةأخرى من البيوت الفلسطينية في القرية. انظر الخارطة رقم 1



تبلغ مساحة المكب 20 دونما و قد تم البدء بالتخلص من النفايات في هذاالمكب منذ حوالي عامين و هو غير مرخص من أي جهة رسمية في القرية و لاتنطبق عليه الشروط الصحية والبيئية اللازمة. ومن الجدير ذكره هنا أن هذاالمكب لا يخدم أي تجمع سكاني فلسطيني وإنما يتم إلقاء النفايات الصلبةالناتجة عن المستوطنات الإسرائيلية المجاورة و تلك داخل الخط الاخضر فيه.وخلال قيام فريق العمل الميداني في اريج بزيارة ميدانية لموقع المكب تممعاينة أنواع النفايات التي يتم إلقاءها وهي البلاستيك بمختلف أنواعه،المطاط، ومخلفات البناء وتشمل مقاطع إسمنتية، حديد، ألمنيوم، خشب ونحاس,كما يؤكد سكان القرية و أصحاب البيوت القريبة من المكب وجود مخلفاتالمستشفيات وبقايا طعام ومخلفات المطاعم والبيوت. و قد عبر المواطنونالفلسطينيون في القرية عن استيائهم من النيران الدائمة الاشتعال في المكبو الدخان الصادر عنها والذي يسبب الروائح الكريهة بالاضافة الى آثارهالخطيرة جدا على البيئة وعلى المصادر الطبيعية الموجودة في المنطقة. كماتبين أن القائمين على المكب يقومون بحرق مخلفات الكوابل والموادالبلاستيكية لاستخراج المواد المعدنية منها ومن ثم بيعها. يدخل المكبيوميا حوالي 50 شاحنة محملة بالنفايات ويصل ارتفاع بعضها الى 10 مترتقريبا.

أما المكب الثاني فيقع على قطعة أرض تعود ملكيتها للسيد عبد الحكيم عبدالنبي العبسي بالقرب من مكب النفايات التابع للقرية حيث تلقى فيه جميعالنفايات االتي تنتج عن المستوطنات الاسرائيلية المجاورة وتلك داخل الخطالاخضر. و تبلغ مساحة المكب حوالي 30 دونما وهو بعيد نسبيا عن المنطقةالعمرانية للقرية. و تشمل النفايات التي تم معاينتها خلال الزيارةالميدانية لموقع المكب مخلفات البناء والقواطع الإسمنتية، الحديد والخشبوألمنيوم والنحاس بالاضافة الى البلاستيك بمختلف أنواعه والمطاط, ولم يتمتحديد عدد الشاحنات التي تدخل الى المكب يوميا كما أن النيران تبقى مشتعلةفيه باستمرار وبكثافة أيضا.




كما وتعاني قرية نعلين من تدفق المياه العادمة من المستوطنات الاسرائيليةالمحيطة بالقرية وخاصة تلك التي تتدفق من مستوطنة هشمونائيم حيث يقطع سيلالمياه العادمة واد الديه الذي يفصل قرية نعلين عن قرية المديا (جنوبنعلين). و الجدير بالذكر أن تدفق هذا السيل يبدأ من مستوطنة هشمونائيمويدخل أراضي 48 بالقرب من تجمع مستوطنات مودعين عيليت. كما و تعمل المياهالعادمة على تدهور الطبيعة والتنوع الحيوي و تشويه المنظر العام والقيمالجمالية للقرية بالاضافة الى المخاطر الصحية الناجمة عن هذه الممارسات منتوطين للحشرات والروائح الكريهة وانتشار الأوبئة والأمراض.

تعد مكبات النفايات الصلبة العشوائية و الغير قانونية الموجودة في قريةنعلين و غيرها من القرى الفلسطينية مكرهة صحية حيث أن الحشرات بجميعأنواعها والروائح والغازات السامة والحرائق والدخان الأسود المنبعث من هذهالأماكن كلها تؤثر سلبًا على صحة البيئة والإنسان. إضافة إلى ذلك فإنعصارة هذه النفايات والتي تحتوي على كمية عالية من المواد العضويةوالمعادن الخطرة كالزئبق والكادميوم والرصاص تجد طريقها إلى المياهالجوفية فتقوم بتلويثها. كما تجدر الإشارة هنا إلى أن مكبات النفاياتغالبًا ما تكون هي نفسها أيضا الأماكن المستخدمة للتخلص من المياه العادمةالتي يتم جمعها من الحفر الامتصاصية، حيث يجد سائقوا سيارات النضح مكباتالنفايات أفضل الأماكن للتخلص من المياه العادمة مما يؤدي إلى خلطهابالنفايات الصلبة. إن مثل هذه الأعمال تؤدي إلى تكوين الملوثات مثل عصارةالنفايات والتي تنتج عن طريق اختلاط النفايات مع المياه سواء العادمة أومياه الأمطار والتي تتسرب إلى المياه الجوفية وتؤدي الى تلوثها.
قرية نعلين: سكان و مساحة


عن دائرة شؤون اللاجئين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoula.ahlamountada.com
 
قرية نعلين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار