منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 قرية أبو شوشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7983
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: قرية أبو شوشة   الإثنين أكتوبر 04, 2010 9:58 pm

[size=21]قرية أبو شوشة

يوجد في فلسطين عدد من القرى بهذا الإسم منها:
أ- أبو شوشة /قضاء الرملة: قرية عربية تقع على بعد نحو 8 كم إلى الجنوبالشرقي من مدينة الرملة. لموقعها الجغرافي منذ القديم أهمية كبيرة منالناحيتين التجارية والعسكرية، لأن القرية كانت واقعة على الطريق القديمبين المنطقة الجبلية والسهل الساحلي، ولأنها نشأت فوق تل الجزر ذي الهميةالاستراتيجية.
قامت أبو شوشة على بقعة مدينة جازر الفلسطينية التي تعود بناريخها إلىالعصر الحجري الحديث (ر: العصور القديمة)، وفي العهد الروماني ذكرت باسم"جازار" من أعمال عمواس، وذكرتها مصادر الإفرنج باسم "مونت جيزارد" أي جبلجيزارد. وقد يكون اسمها تحريفاً لكلمة "شوشا" السريانية بمعنى السائسزويرتفع موضعها الذي قامت عليه أكثر من 200م فوق سطح البحر، ورقعتهاالمحيطة بها ذات الأرض متموجة تقترب من أقدم المرتفعات الجبلية، لوجودهافي أقصى الطرف الشرقي للسهل الساحلي.
بلغت مساحة القرية 24 دونماً وكانت بيوتها المندمجة تتألف من الطوبوالحجر. وقد ضمت القرية مسجداً وبعض الحوانيت ومدرسة ابتدائية صغيرة بلغعدد طلابها في عام 1947 نحو 33 طالباً. وتحيط بها آثار كثيرة إلى جانبالآثار الموجودة داخل القرية نفسها. وتشتمل هذه الآثار على الآباروالقاعات والقبور المنقورة في الصخر والأبنية والمغور . وتتوافر المياهالجوفية في المنطقة المحيطة بالقرية. وبخاصة مياه الآبار. أما الأمطارفإتنها تهطل بكميات كبيرة لزراعة المحاصيل الزراعية ولتنمو الأعشابالطبيعية الصالحة للرعي.

بلغت مساحة أراضي أبو شوشة 9,425 دونماً، منها 192، دونماً للطرق وألودية،و6,337 دونماً تسربت إلى الصهيونيين الذين أنشأوا في 13/3/1945 مستعمرة"جزر" بظاهر تل الجزر الشمالي. وأهم زراعات أبو شوشة الحبوب والشجارالمثمرة، وبخاصة الزيتون.
بلغ عدد سكانها سنة 1922 نحو 1922 نحو 603 نسمات، زاد عددهم إلى 627 نسمةعام 1931، وإلى 870 نسمة عام 1945. وكان معظم سكانها يعملون في الزراعةوتربية المواشي، وفي عام 1948 قام الصهيونيون بطرد هؤلاء السكان العربوتدمير قريتهم التي أصبحت أثراً تاريخياً. وقد أنشأوا في عام 1952 مستعمرة"بتاحيا" في ظاهر أبو شوشة الجنوبي الغربي، وانشأوا في عام 1955 مستعمرة"بيت عزيل" في ظاهر أبو شوشة الغربي.

ب – أبو شوشة / قضاء طبرية: قرية عربية تقع إلى الشمال الغربي من مدينةطبرية وتبعد قليلاً عن ساحل بحيرة طبرية الغربي. تربطها طريق ثانوية بطريقطبرية – صفد الرئيسية، تتفرع منها عدة دروب ترابية، يصل أحدها بقريةياقوت. وتصلها الطريق الرئيسية المذكورة بقرية الطابغة.
نشأت أبو شوشة في غور أبو شوشة وهو سهل انهدامي – غوري يمتد إلى الجنوب من سهل الغوير.
وتنخفض القرية 175م عن سطح البحر، ويمر بالقرب منها وادي الربضية من الجهةالجنوبية، في حين يخترق وادي العمود الجزء الشمالي من القرية.
توجد بعض ينابيع الماء تزود سكانها بمياه الشرب، كذلك توجد ينابيع أخرى من شاطيء طبرية.
مساحة القرية 12,098 دونماً منها 50 دونماً للطرق والأودية وغرس البرتقال وفي 200 دونم منها. منها 50 دونماً للطرق والأودية.
بلغ عدد سكان أبو شوشة في عام 1945 قرابة 1,240 نسمة. وقد أخرجهمالصهيونيون من ديارهم في عام 1948، وأقاموا مستعمرة "جينوسار" على الشاطيءالغربي لبحيرة طبرية، أمام قرية أبو شوشة، وعلى بعد كيلومترين إلىالشمالمن المجدل.

ج – أبو شوشة قضاء حيفا:
قرية عربية تقع على بعد 25 كم جنوب شرق حيفا، وتمر طريق حيفا – جنينالمعبدة بشمال القرية الشرقي، وترتبط بها بطريق غير معبد طولها نصف كيلومتر.
أنشأت أبو شوشة على السفح الشمالي الشرقي لجبل الكرمل، وهي بذلك تطل علىمرج بن عامر، وترتفع 125م، عن سطح البحر. يمر نهر المقطع، بشمالها على بعد4 كم تقريباً، وهو الحد الشمالي لأراضيها. ومن الأودية الأخرى التي تبدأمن أراضي القرية أو تمر تمر بها وادي عين التينة الذي ينتهي في نهرالمقطع، ووادي القصب يمر بغربها ثم يتجه إلى الشمال الشرقي ليرفد نهرالمقطع، وهو الحد الفاصل بين أراضيها وأراضي قرية أبو زريق الواقعة فيشمالها الغربي .
تشتهر القرية بكثرة ينابيعها ، ففي شمالها تقع عين التينة التي اعتمدعليها السكان في الشرب والأغراض المنزلية، وعين الصنع وعيون وادي القصب،وفي جنوبها توجد عين أبو شوشة، وفي جنوبها الغربي توجد عين الكوع، وبيربيت داس، وأخيراً في غربها توجد عين الباشا، وعين زهية .
في العم 1931 كان فيها 155 مسكناً بنيت من الحجارة والإسمنت، أو الحجارةوالطين، أو الإسمنت المسلح وسقف بعضها بالأخشاب والقش والطين، وفي العام1945 كانت مساحة أراضي القرية 8,960 دونماً لا يملك الصهيونيون منهاشيئاً. وتقع نصف هذه المساحة تقريباً من مرج بن عامر والباقي في جبلالكرمل
كان في أبو شوشة 12 عربياً فقط في عام 1922، ارتفع عددهم إلى 831 نسمة فيعام 1931، إذ ضم هذا العدد عرب الشقيرات وعرب العايدة (بلغ عدد عربالشقيرات 403 نسمات في تعداد 1922) أصبح عددهم 720 نسمة في عام 1945.
كان في القرية مطحنة حبوب وجامع ومدرسة ابتدائية خاصة، وكان قسم من أطفالها يدرس في مدرسة قرية أبو زريق المجاورة .
اعتمد اقتصاد القرية على الزراعة وتربية المواشي، وأهم المزروعات الحبوببأنواعها، وزرعت الأشجار المثمرة في مساحة صغيرة، في حين بلغت المساحةالمزروهعة زيتوناً قرابة 600 دونم تركزت بصورة عامة على طول حافة جبلالكرمل المطلة على مرج ابن عامر. وزرع التبغ والخضر،
شرد الصهيونيون سكان القرية العرب، ودمروها تدميراً تاماً في عام 1948،وأصبحت أراضيها تابعة لمستعمرة "مشمر هاعمق" التي قامت بالقرب منها عام1926.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية أبو شوشة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار