منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 قرية البصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7794
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: قرية البصة    الإثنين أكتوبر 04, 2010 9:54 pm

[size=21]البصة

البصة قرية عربية ملاصقة للحدود اللبنانية جنوبي رأس الناقورة قريباً منشاطيء البحر المتوسط. وقد نشأت فوق أرض سهلية منحدرة عند أقدام جبلالمشقع. ففي الغرب والجنوب سهل منبسط حتى البحر، وفي الشرق تلال ترتفع عنسطح البحر نحو 100م. ويبدو أن اسمها تحريف للكلمة الكنعانية "البصة" بمعنىالمستنقع، وفي العربية بصّ الماء: رشح.
والبصة موقع أثري يضم كثيراً من البقايا الأثرية من الأسس والأرضياتالفيسيفسائية، إلى جانب صهاريج المياه والقبور المقطوعة من الصخر.
في عام 1932 عثرت دائرة الآثار الفلسطينية على مدفن من العصر البيزنطي فيهمجموعة من النقود والزجاج والسرج تعودد إلى أواخر القرن الرابع الميلاديوجرى هذا الاكتشاف صدفة أثناء العمل في أسس لإقامة جامع القرية. وفيالمناطق المجاورة للبصة عدة خرائب يقارب عددها 18 خربة وهذا يدل على أنالمنطقة كانت مأهولة بالسكان. ومن الخرب: باط الجبل والمشيرفة والمعصوبوعين البيضا وعين حور وجردية وغيرها.
تربة القرية رسوبية حمراء ومصادر مياهها عين ماء في داخل القرية وبئر حفرتفي أواخر عهد الانتداب في موقع المشيرفة الذي يبعد 1,5 كم غربي القرية.ويضاف إلى ذلك آبار تجميع مياه الأمطار الموجودة في معظم المنازل.
مساحة البصة 132 دونماً، ومساحة الأراضي التابعة لها 29,403 دونمات منها12,380 دونماً أراضي غير مزروعة يستخدم بعضها للرعي والآخر أراض جرداء.وجانب كبير من هذه الأراضي صالح للزراعة لولا قلة الأيدي العاملة. أماالأراضي الزراعية التي تبلغ مساحتها 17,023 دونماً فتزرع حبوباً وخضراًعلى اختلاف أنواعها. وتكثر فيها أشجار التين واللوز ويشغل الزيتون 3,500دونم، وبساتين الحمضيات 592 دونماً ولم تتعدد مساحة ما زرع موزاً 22دونماً كان العرب يملكون معظم الأراضي، أي مساحة 25, 258 دونماً في حينكان 99 دونماً ملكاً مشاعاً لجميع السكان في القرية أما الصهيونيون فقدتملكوا 4,187 دونماً.
مخطط القرية على شكل مجمع شبه دائري ينتظم على طريقين داخل القرية. وكانتالبيوت القديمة حجرية مسقوفة بالخشب والطين، لكن السكان بدأوا فيالأربعينات يبنون المسلح، بعضها سقف بالقرميد. وانتشرت الأبنية الحديثةعلى تلة مجاورة تدعى جبيل.
بلغ عدد سكان البصة عام 1887 نحو 1,960 نسمة عام 1945، وزاد على 4,000نسمة عام 1948. وكان معظم السكان يملكون الأرض وما عليها لذلك كان عملهمالرئيس الزراعة وتربية المواشي. وقد كان منهم قليل من الحرفيين ونفر أقلتركوا القرية للالتحاق بالوظائف الحكومية في المدن، وعمل عدد منهم فيالمعسكرات البريطانية قرب عكا.
ضمت القرية مجلساً محلياً ومسجداً وكنيستين. وأسست فيها مدرسة ابتدائيةكاملة منذ العهد العثماني، وكان أعلى صف فيها في العام الدراسي 1942/1943الصف السادس الابتدائي.
وكان فيها أواخر الانتداب البريطاني مدرسة خاصة أعلى صفوفها الثالث الثانوي. وكان عدد المتعلمين في البصة عالياً.
استولى الصهيونيون على القرية عام 1948 ودمروها وأقاموا بعد عام واحد فيموقعها مستعمرة (بتست) وسكنها صهيونيون مهاجرون من رومانيا ويوغسلافيا.كذلك أقاموا بالقرب منها مطاراً عسكرياً يحمل الاسم نفسه.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية البصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار