منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 قرية الباشتوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7983
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: قرية الباشتوة   الإثنين أكتوبر 04, 2010 9:51 pm

[size=21]البَشَاتِوَة



تقع مضارب وبيوت عرب البشاتوة إلى الشمال الشرقي من مدينة بيسان. ويمر كلمن خط سكة حديد بيسان – سمخ – درعا، وطريق بيسان – جسر المجامع – إربدبالطرف الغربي منها. وتمر من وسطها عدة طرق ممهدة تربط هذه المساكنوالمضارب ببعض المخاضات على نهر الأردن مثل مخاضة أم توتة ومخاضة القطافومخاضة الشيخ قاسم. ومعظم هذه الطرق ترابية تصل بين مزارع القرية الممتدةفي غور بيسان الشمالي.
وتصل هذه الطرق مضارب وبيوت القبيلة بقرية المنشية في غور الأردن الشرقي،وقرية كوكب الهوا القائمة على حافة غور الأردن الغربي، تصلها أيضاً بخربالمزار والزاوية والزيوان وأم صابونة.
أقيمت مضارب وبيوت عرب البشاتوة في غور بيسان الشمالي حيث تنخفض أرض الغورإلى ما بين 200 و 225 م عن سطح البحر. وتشرف هذه المضارب والبيوت علىمزارع القرية الممتدة في أراضي الغور والزور حتى نهر الأردن شرقاً. وترتفعالأرض إلى الغرب من عرب البشاتوة إلى أكثر من 100 م عن سطح البحر فيمايعرف بحافة غور بيسان الشمالي. ويعتمد مجرى وادي البيرة الذي ينحدر منمرتفعات الجليل الأدنى، ويجري في غور بيسان الشمالي ليرففد نهر الأردنالحد الشمالي لامتداد مساكن ومضارب القبيلة أما مجرى وادي العشة الذييخترق غور بيسان ويرفد نهر الأردن فإنه الحد الجنوبي لها.
ينتشر عرب البشاتوة في تجمعات متناثرة من بيوت الشعر واللبن. وتمتد هذهالبيوت عند أقدام حافة الغور الغربية، أو بمحاذاة الطريق الرئيسية المؤديةإلى بيسان، أو على طول بعض الطرق المؤدية إلى القرى والمزراع مثل قريةكوكب الهوا، أو داخل المزراع نفسها. وكانت هذه البيوت تفتقر إلى المرافقوالخدمات العامة، لذا اعتمدت في حاجتها على مدينة بيسان وقريتي كوكب الهواوالبيرة حيث تتوافر الأسواق والمرافق والخدمات المطلوبة.
تبلغ مساحة أراضي البشاتوة 20,739 دونماً منها 2,252 دونماً امتلكهاالصهيونيون و 962 دونماً للطرق والأودية. وقد استثمرت هذه الأراضي فيزراعة الحبوب والخضر والأشجار المثمرة، وأهمها أشجار الموز. واستثمر جزءمن هذه الأراضي في رعي مواشي عرب البشاتوة أثناء فصل الشتاء والربيع.وكانت الزراعة والمراعي تعتمد على المطار في حين كانت تروي بعض المزراعبمياه وادي البيرة. وبالقرب من أراضي البشاتوة بعض التلال الأثرية مثل تلشمدين وتل زنبقية وتل مورى .
تضم قبيلة البشاتوة عرب السّويمات وعرب حوافظة العمري وعرب البكار وغيرهم.وكان عدد البشاتوة في عام 1922 نحو 950 نسمة، وازداد عددهم إلى 1,123 نسمةفي عام 1931 وكان مجموع بيوتهم في ذلك العام 234 بيتاً. وفي عام 1945 قدرعددهم بنحو 1,560 نسمة. وقد استولى الصهيونيون على أراضي البشاتوة في عام1948 بعد أن طردوا أفراد القبيلة من ديارهم ثم أقاموا مستعمرة "نفي أور"على أراضي البشاتوة.

منقول
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية الباشتوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار