منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 برقة غزة وبُرقة / نابلس وبرقوسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7983
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: برقة غزة وبُرقة / نابلس وبرقوسية   الإثنين أكتوبر 04, 2010 9:27 pm

[size=21]برقة

في فلسطين عدة مواقع اسم كل منها برقة. ومن أشهرها :

أ – برقة / غزة (قرية) :

وهي قرية عربية تقع على بعد 48 كم شمالي شرق غزة. ويمر كل من خط سكة حديدرفح – حيفا، وطريق رفح – حيفا الرئيسة المعبدة إلى الغرب منها بقليل (3 كم) . لذا كان موقعها الجغرافي مهماً بالنسبة إلى مرور البضائع والمسافرينبها ما بين جنوب السهل الساحلي وشماله.
كانت ظهيراً شرقياً لميناء أسدود قديماً. وهي من القرى العربية الواقعة فيالطرف الشمالي لقضاء غزة تحيط بها أراضي قرى أسدود والبطاني وياصور.
نشأت برقة فوق بقعة منبسطة من السهل الساحلي الفلسطيني إلى الشرق من نطاقالكثبان الرملية الشاطئية ولا تبعد إلا 4 كم عن شاطيء البحر المتوسط.وترتفع نحو 45 م عن سطح البحر، ويمر بطرفها الجنوبي وادي العسل الذي يرفدنهر صقرير. ومن المرجح أنها قامت على بقعة بلدة بركة اليونانية لاكتشافبقايا آثار وبئر وصخور منحوتة، وشقف فخار على وجه أرض القرية.
كانت برقة قرية صغيرة المساحة تتألف من مجموعة بيوت بني معظمها من اللبنوهي مخطط واضح، تلاصقت منازلها فلم تترك بينها سوى أزقة. وقد اتسعتمساحتها في أواخر عهد الانتداب حتى أصبحت 226 دونماً، وامتد عمرانها نحوالشمال والشمال الغربي. واشتملت على جامع وبعض الحوانيت الواقعة في وسطالقرية. ولم تكن فيها أي مدرسة، الأمر الذي اضطر أبناء القرية إلىالالتحاق بمدرسة البطاني المجاورة. وتحيط بالقرية أضرحة النبي برق والشيخمحمد والشيخ رزق.
تبلغ مساحة الأراضي التابعة لبرقة نحو 5,206 دونمات، منها 139 للطرقوالأودية، ويملك الصهيونيون 226 دونماً. وتتألف معظم أراضيها من تربةطفلية حمراء تصلح لزراعة الحمضيات.
غرس أهالي برقة في أواخر فترة الانتداب أنواعاً مختلفة من الأشجار المثمرةحول قريتهم، وكانت الحمضيات أهم هذه الأشجار، وقد بلغت المساحة المزروعةبها عام 1945 نحو 667 دونماً. وتعتمد الزراعة على الأمطار التي يبلغ متوسطكمياتها السنوية نحو 400م مم ، وحفر بعض الأهالي الآبار لري بساتينهم.وكانت أراضي برقة ذات إنتاج عال لخصبها.
بلغ عدد السكان في عام 1922 نحو 448 نسمة، وازداد في عام 1931 إلى 593نسمة، وكان هؤلاء يقيمون في 123 بيتاً، وقدر عدد السكان في عام 1945 بنحو890 نسمة. كانت الزراعة هي الحرفة الرئيسة للسكان، وزرع الأهالي مختلفأنواع الحبوب والخضر والفواكه بما يكفي حاجاتهم المنزلية. وفي عام 1948شرد الصهيونيون سكان برقة، ودمروا القرية، وأقاموا مستعمرة "جن يفنه" علىأراضيها.

ب - بُرقة / نابلس (بلدة)

وهي بلدة عربية تبعد مسافة 18 كم إلى الشمال الغربي من نابلس، وهي علىالجانب الشرقي لطريق نابلس – جنين الرئيسة المعبدة. تربطها طرق فرعيةمعبدة بقرى سبطية والفندقومية وجبع وسيلة الظهر وبزارية وبيت إمرين ونصفجبيل والناقورة.
نشأت برقة على التلال التي تمثل الأقدام الجنوبية الغربية لجبلي أبو يزيد (724م) والقبيات (668م).
وتبدأ من جنوبها مباشرة المجاري العليا لبعض الأودية الرافدية لوادي الشمالي الذي يتجه نحو طولكرم باسم وادي البرج.
ويراوح ارتفاع برقة بين 450 و500م فوق سطح البحر. بنيت معظم بيوتها منالحجر والإسمنت، واتخذ مخططها شكلاً قوسياً يسير فيه امتداد البلدة وفقاًلخطوط منحنيات التسوية.
لبرقة مجلس قروي يدير شؤونها، ويهتم بتوفير المرافق والخدمات العامة كفتحالشوارع وتزويد البيوت بالمياه والكهرباء وغيرها ويتوسط البلدة شارع رئيسمعبد، يعد المركز التجاري، وتتلاقى معه بعض الشوارع الفرعية المستقيمةالتي تربط أطراف البلدة بوسطها. ويوجد في برقة مسجد حديث، وأربع مدارسللذكور وللإناث في مختلف مراحل التعليم الابتدائي وافعدادي والثانوي،وفيها عيادة صحية وكنيسة تضم مدرسة، وتحتوي برقة على بعض الآثار كالمغارالمنقورة في الصخر. ويوجد في طرفها الشمالي مزار القبيات، وفي طرفهاالشرقي مزار أبو يزيد. وتتزود برقة بلالمياه من الينابيع المختلفةالموجودة فيها، وبخاصة من عين البلد. وقد اتسعت رقعة البلدة بفعل نموهاالعمراني، فازدادت مساحتها من 173 دونماً في عام 1945 إلى أكثر من 600دونم عام 1980. ويسير نموها في اتجاهين، أحدهما غربي نحو نابلس – جنين،وثانيهما جنوبي بمحاذات الطرق المؤدية إلى قرى سبسطية ونصف جبيل وبيتأمرين.
تبلغ مساحة أراضي برقة 18,486 دونماً منها 294 دونماً للطرق والسكك الحديدية والأودية،
تزرع أراضيها الحبوب والخضر والأشجار المثمرة كالزيتون واللوز والعنبوالتين والتفاح وغيرها. وتستغل بعض أراضيها في الرعي، وتعتمد الزراعة علىمياه الأمطار والينابيع على السواء، إذ تتوافر الينابيع حول برقة. وفيالبلدة بعض المصانع الصغيرة لعصر الزيتون ولمنتجات الألبان.
نما عدد سكان برقة من 1,688 نسمة في عام 1922 إلى 1,890 نسمة في عام 1931،وإلى 2,590 نسمة في عام 1945. وفي تعداد 1961 وصل عددهم إلى 3,352 نسمة.
ويقدر عددهم في عام 1980 بنحو 8,000 نسمة. ويعتمد سكان برقة في معيشتهمحالياً على الزراعة والتجارة والخدمات ، ويعمل عدد منهم في أقطار الخليج.

برقوسية

قرية عربية تقع في شمال غرب مدينة الخليل، وتربطها طرق ممهدة بكل من قرى بعلين وتل الصافي وصميل ودير الدبان وتل الترمس.
نشأت برقوسية فوق رقعة متموجة من الأرض تمثل الأقدام الغربية لجبالالخليل. وأقيمت على أحد التلال التي ترتفع 200 م عن سطح البحر، وتنحدر منالجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي حيث تجري أودية وطفة وأم المكامير التيترفد وادي بروسية.
بنيت بيوتها من الحجر والطين، واتخذ مخططها شكلاً خماسياً.
مساحة برقوسية صغيرة لا تتجاوز 31 دونماً. كان عمرانها ينمو ببطء، وقدامتدت مباني القرية نحو الشمال بصفة عامة على شكل محور صغير بمحاذاةالطريق المؤدية إلى قرية بعلين المجاورة، وامتدت نحو الجنوب أيضاً عندماهاجرت في أواخر عهد الانتداب إحدى "الحمولتين" اللتين كانت القرية تتألفمنهما وأقامت مساكنها على مسافة كيلو متر واحد من برقوسية، وكانت المرافقوالخدمات العامة قليلة جداً في برقوسية، إذ خلت القرية من المدارس ومنالأسواق، واقتصر الأمر على بعض الدكاكين، وعلى مسجد صغير. وكان أبناؤهايتعلمون في مدرسة تل الصافي. وهناك بئر محفورة في غرب برقوسية استخدمتمياهها للشرب.
بلغت مساحة أراضي برقوسية 3،216 دونماً استغل معظمها في زراعة الحبوب وبعضالأشجار المثمرة. وكانت بعض المساحات تستغل مراعي طبيعية للأغنام والمعزفي فصل الربيع.
واعتمدت الزراعة والمراعي على مياه الأمطار التي تهطل بكميات سنوية كافية.
ارتفع عدد سكان برقوسية من 158 نسمة في عام 1922 إلى 330 نسمة في عام1945. وقد طرد هؤلاء السكان العرب من قريتهم على يد الصهيونيين في عام1948. وتم تدمير بيوت القرية فأصبحت أطلالاً




منقول.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برقة غزة وبُرقة / نابلس وبرقوسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار