منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 قرية برطعة وبرفيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7983
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: قرية برطعة وبرفيلية    الإثنين أكتوبر 04, 2010 9:24 pm

[size=21]برطعة

بلدة عربية غربي جنين وتبعد نحو 6 كم إلى الشمال الغربي من يعبد. وتصلهادروب ممهدة بالقرى المجاورة كيعبد وعرعرة وزبدة ووادي عرة وقفين.
وقد شطرت بعد عام 1948 قسمين: الأول في الضفة الغربية، والثاني في فلسطينالمحتلة. ويعتقد أن تسميتها تعود لوجود ضريح الشيخ برطعة جنوبي شرق البلدة.
نشأت برطعة فوق رقعة منسطة من أراضي سهل مرج بن عامر الجنوبية الغربية المجاورة لأراضي السهل الساحلي.
وترتفع نحو 200م عن سطح البحر. وقد أسسها جماعة من عائلة القبهة إحدىعائلات يعبد في منطقة تكسوها الحراج الطبيعية بغرض الإقامة فيها للعنايةبرعي المواشي وتربيتها.
تتألف برطعة من بيوت متناثرة مبنية من اللبن والحجر. ويمر وادي الماء أحدروافد وادي الغراب بوسطها. وقد توسعت البلدة بعد عام 1948 وامتد عمرانهاجهة الجنوب. وفيها جامع حديث، ومدرستان: ابتدائية وإعدادية للبنينوالبنات، علاوة على بعض الحوانيت الصغيرة المتفرقة بين البيوت. وتوجد عينبرطعة الغزيرة في وادي شرقي البلدة، ومن أجلها عرفت برطعة باسم "واديالميّة" أو "رأس العين".
تبلغ مساحةأراضي برطعة 20,499 دونماً،
تزرع فيها الحبوب والقطاني والخضر. وتشغل الأشجار المثمرة مساحة قليلة منالأراضي الزراعية، وأهم هذه الأشجار الزيتون والتين واللوز. ويخصص جزءواسع من أراضي برطعة لرعي مواشي السكان. وتعتمد المحاصيل الزراعيةوالأعشاب على الأمطار، وعلى مياه بعض الينابيع المحيطة بالبلدة.
كان في برطعة نحو 468 نسمة عام 1922، وازداد عددهم في عام 1931 إلى 692نسمة كانوا يقيمون في 94 بيتاً. وقدر عددهم في عام 1945 بنحو 1,000 نسمة.وفي عام 1961 بلغ مجموع سكان برطعة العرب بقسميها 1,163 نسمة.
وبلغ عددهم عام 1980 نحو 5,000 نسمة نتيجة الهجرة إليها.

قرية برفيلية

قرية عربية تقع في شرق الجنوب الشرقي لمدينة الرملة. وتبعد إلى الشمالالشرقي من طريق رام الله – الرملة مسافة 7 كم تقريباً، ويربطها بالطريقدرب ضيق وتربطها دروب أخرى بالقرى المجاورة مثل عنابة والقباب والكنيسةوسلبيت وبيت شنة وشلتة والبرج وبير معين.
نشأت برفيلية فوق رقعة متموجة إلى منبسطة في الطرف الشرقي للسهل الساحلي الأوسط، بالقرب من القدام الغربية لمرتفعات رام الله.
وترتفع القرية نحو 230 م عن سطح البحر، وقامت بيوتها المبني معظمها باللبنمتلاصقة بعضها مع بعض في مخطط مستطيل الشكل، وتفصل بينها شوارع ضيقة تؤديإلى الدروب الخارجية. واشتملت برفيلية على بعض الدكاكين وعلى مسجد في وسطالقرية، بالإضافة إلى مدرستها الابتدائية التي تأسست عام 1946. وتوجد فيهاآثار لصهاريج مياه. وإلى الشرق من القرية آثار معاصر منقورة في الصخر ممايدل على شهرة القرية بإنتاج الزيتون وزيته منذ القدم. واتجه نمو برفيليةالعمراني في أواخر الانتداب نحو الجنوب الغربي في محور محاذ لدرب عنابة،ووصلت مساحتها إلى 17 دونماً.
مساحة أراضي برفيلية 7,134 دونماً منها 4 للطرق والودية، وجميعها ملكلأهلها العرب. وتزرع في معظم الأراضي المحيطة بالقرية الشجار المثمرةكالزيتون والليمون والعنب والتين. وقد غرست مساحة 191 دونماً بأشجارالزيتون التي تعطي محصولاً جيداً. وتزرع الحبوب والخضر الشتوية والصيفيةأيضاً، ومعظمها يعتمد على مياه الأمطار الشتوية التي تهطل بكميات كافيةللزراعة.
نما عدد سكان برفيلية بين عامي 1922 و 1931 من 421 نسمة إلى 544 نسمةكانوا يقيمون في 132 بيتاً، قدر عدد السكان في عام 1945 بنحو 730 نسمة.وفي عام 1948 احتل الصهيونيون برفيلية، وطردوا سكانها ودمروها.


منقول
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية برطعة وبرفيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار