منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 مدينة إيلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7794
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: مدينة إيلات   الإثنين أكتوبر 04, 2010 9:17 pm

[size=21]مدينة إيلات

أقام الصهيونيون هذه المدينة في موقع أم رشرش العربي على الرأس الشمالي الغربي لخليج العقبة.
أنشيء ميناؤها الذي ساهم في تطور ونمو المدينة عام 1951.
إيلات اسم المدينة الإيدومية القديمة التي كانت تقع على الخليج قرب مدينةالعقبة الحالية. وقد ذكرتها التوراة في حديثها عن تيه بني إسرائيل فقالتإنهم مرّوا بها عند خروجهم من مصر (القرن الرابع عشر أو الثالث عشر قبلالميلاد).
في ذلك الوقت كان الأيدوميون أصحاب السيادة على هذه المنطقة التي تمتد منالبحر الميت حتى خليج العقبة. وقد اشتهرت بلاد الأيدوميين هذه بثروتهاالمعدنية وبموقعها التجاري مما جعلها ملتقى طرق التجارة بين الجزيرةالعربية ومصر والشام والبحر المتوسط.
دلت النقوش على أن المصريين القدماء قاموا باستغلال مناجم النحاس والحديدوالمنغنيز التي كانت تمتد من شمال وادي عربة إلى خليج العقبة في أوائلالألف الثاني قبل الميلاد.
كانت ثروة إيدوم وازدهارها السبب الرئيس التي شنها عليها الملك داوود فيالقرن العاشر قبل الميلاد وهي الحرب التي أدت إلى انتصاره وتحكمه في رأسالخليج.
في أواسط القرن العاشر قبل الميلاد أنشأ ابنه الملك سليمان مدينة عصيونجابر واستخدمها ميناء له على البحر الأحمر للاتجار مع جنوب جزيرة العربوشرق إفريقيا.

دلت الحفريات التي قام بها نلسون غلوك وفريتز فرانك في تل الخلفية الذييقع على مسافة ثلاثة أميال إلى الشمال الغربي من مدينة العقبة الحالية علىأن التل هو موقع عصيون جابر وإيلات القديمة وأن الموقع كانت تشغله مستوطنةحصينة تحيط بها أسوار قوية بين القرن العاشر والقرن الرابع قبل الميلاد.ويعتقد بعض العلماء أن عصيون جابر وإيلات لم تشغلا الموقع نفسه وإنماكانتا مدينتين متجاورتين.
دلت الحفريات كذلك على أنه كانت لعصيون جابر تجارة نشيطة مع المعنيين في جنوب جزيرة العرب.
ويبدو أن حروب الإسرائيليين مع الأيدوميين استمرت عشرات السنين. ويرويالعهد القديم (سفر الملوك: 2/4، 2/7) أن الملك أمصيا احتل سلع حاضرةالإيدوميين وقتل عشرة آلاف منهم وألقى بعشرة آلاف آخرين من قمة الجبال، ثمأخذ آلهتهم إلى القدس وفقدت إيدوم أيضاً ميناءها على البحر قرب العقبةالحالية ، واضطر اليهود إلى الانسحاب نهائياً من عصيون جابر ومنطقة خليجالعقبة كلها في عهد الملك آحاز (735 - 715 ق. م.)
ظل الأيدوميون في إيلات بعد ذلك قرابة ثلاثة قرون إلى أن احتلها الأنباط ربما في القرن الرابع قبل الميلاد.
في هذا القرن حل الأنباط محل الأيدوميين في المنطقة وأصبحت أيلة ميناء الأنباط على البحر الحمر.
كان الأنباط هم أول من استعمل اسم "أيلة" المشتق من اسم إيلات الإسمالإيدومي القديم. وقد نقل الأنباط أيلة من موقعها القديم قرابة 3 أميالباتجاه الجنوب الشرقي إلى حيث تقع مدينة العقبة الحالية الان.
ازدهرت أيلة إزدهاراً كبيراً مع ازدهار دولة النباط الاقتصادي لأنها كانتهي والبتراء عاصمتهم تقعان على خطين هامين من خطوط التجارة العالمية آنذاكبين الشام وجنوب الجزيرة العربية وآسيا من جهة، وبين الشام ومصر من جهةأخرى. وكانت هناك طريق تجارية هامة تصل بين أيلة وغزة .
في أثناء حكم البطالمة أصبح اسمها بيرينكة وظلت تتمتع بمركز تجاري هام معشرق إفريقيا وجنوب جزيرة العرب. وفي سنة 106 ق. م . تمكن الامبراطورالروماني تراجان من قهر الأنباط، واحتل البتراء وأيلة، وبنى طريقاً تبدأمن أيلة وتنتهي بدمشق.
وأصبحت بلاد الأنباط ولاية رومانية أطلق عليها اسم بروفنسيا أرابيا(الولاية العربية) ، وأصبحت أيلة مقراً للفرقة الرومانية العاشرة وغدتحصناً عسكرياً جنوبي فلسطين.
وفي عهد البيزنطينيين احتفظت أيلة بمكانتها التجارية فكان ينقل عبرهاالحرير والتوابل إما إلى بلاد اليونان عن طريق غزة وإما إلى مدن الشمال فيسورية.
في سنة 325م أصبحت إيلة مركزاً لأسقفية كان بعض أسقافها من العرب.
وفي الفترة التي سبقت ظهور الإسلام حكمها ملوك الغساسنة باسم الدولة البيزنطية.

ظهر اسم أيلة لأول مرة في التاريخ الإسلامي سنة 9هج/630م،
فعندما وصل الرسول عليه السلام إلى تبوك في تلك السنة قدم يوحنا بن رؤبةمطران أيلة على النبي فصافحه على جزية قدرها 300 دينار في السنة، وعلى قرىمن يمر بأيلة من المسلمين. وكتب الرسول لهم كتاباً أن يُحفظوا وأن يُمنعوا"وأن لا يحل أن يُمنعوا ماء يردونه ولا طريقاً يريدونه من بر أو بحر".
وأهدى يوحنا إلى النبي بغلة بيضاء، وأهدى النبي إليه بردة من بروده.

وعندما زار الخليفة عمر بن الخطاب الشام بعد طاعون عمواس خرج للقائه بأيلة جمهور كبير من الناس. وقضى ليلة ضيافة في مطران البلدة.
ومنذ بداية العهد الإسلامي أصبحت أيلة ملتقى الحجيج المصري والشامي وانتعشت التجارة فيها.
وكان بها في العهد الإسلامي وبعده قوم يذكرون أنهم من موالي عثمان بنعفان، وكانوا سقاة الحج. وفي عام 191هجرية في خلافة هارون الرشيد امتنعأهل أيلة بقيادة أبي النداء عن دفع الضرائب، وتمردوا على الحكومة العباسيةفبعث إليهم الرشيد بجنوده فظفروا بهم وأرسل أبو النداء إلى بغداد حيث قتل.

أصبحت أيلة في القرن الثالث الهجري تحت حكم الطولونيين. وذكر أن خمارويه(توفي 282هجري / 896م) عبّد طريقها ورمم الجبل العالي "ذا العقبة" الواقعإزاءها ليسهل وصول القادمين إلى المدينة.
وعلى الرغم من وقوع أيلة عند ملتقى أقطار ثلاثة هي الشام ومصر والحجاز فقدكانت في الغالب "تعد بلاد الشام" وشهدت المدينة قمة إزدهارها في القرنالرابع الهجري / العاشر الميلادي. ووصفها المقدسي 375 - 376هج / 985 -986م في "أحسن التقاسيم" فقال/ "مدينة عامرة جليلة ذات نخيل وأسماك، فرضةفلسطين وخزانة الحجاز. وفي أيلة تنازع حصل بين الشام والحجازيين والمصريينوغضافتها إلى الشام أصوب لن رسومهم وأرطالهم شامية، وهي قرضة فلسطين.

أصيبت أيلة في القرن الخامس الهجري بنكبتين، ففي سنة 415هج/ 1024 – 1025منهبها عبد الله بن أدريس الجعفري مع جماعة من بني الجرّاح. وفي سنة 465هج/ 1072 – 1073م حدثت في البلاد زلزلة هائلة أهلكت أيلة ومن فيها.
وقد جلبت فترة حكم الصليبيين إلى أيلة كثيراً من المصائب التي أدت إلىتدمير قسم كبير من المدينة. ففي سنة 509هج / 1116م احتل بغدوين الأول ملكالقدس مدينة أيلة وضمها إلى بارونية الكرك التابعة لمملكة القدس.
وحاول الصليبيون استغلال موقعها العسكري ليمنعوا الاتصال بين الشام ومصروالحجاز. فأنشأوا حصناً على جزيرة فرعون المجاورة للشاطيء وبنوا أسطولاًفي العقبة أبحر في عام 555هج / 1160م.
وفي سنة 566هج / 1170م تمكن صلاح الدين الأيوبي من استرداد أيلة بعد معركةبرية وبحرية، فطرد منها الفرنجة وترك حامية في المدينة. لكن رينودي شاتيونأمير الكرك الصليبي تمكن من احتلال أيلة فترة قصيرة عام 578 – 579هج /1182 – 1183م في سياق حملته ضد الأماكن المقدسة في الحجاز. وكان قد بنىالسفن في عسقلان ونقلها إلى أيلة وشرع يهاجم سفن المسلمين في البحر الحمر.بيد أن حسام الدين لؤلؤ قائد صلاح الدين دمّر أسطول رينو سنة 579هج /1183م. وعادت أيلة إلى أصحابها.
عاد الصليبيون إلى أيلة مرة أخرى، ثم استرجعها منهم نهائياً السلطانالظاهر بيبرس عام 665هج / 1267م، لكن المدينة كانت في حالة من الخراب.وبزوال الخطر الصليبي عادت أيلة ملتقى للحجاج القادمين من مصر والشام. وفيأوائل القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي بنى السلطان قانصوالغوري 906 – 922هج / 1501 – 1522م قلعة على شاطيء أيلة رممها السلطانالعثماني مراد الثالث سنة 996هج / 1296م. وكان هناك قبل هذه القلعة قلعةأخرى بناها الصليبيون على الأرجح سنة 578 أو سنة 579 / 1182 – 1183م. ولميعد لهذه الأخيرة من أثر اليوم.
أصبحت أيلة ابتداء من القرن السادس عشر الميلادي تدعى باسمها الجديد(العقبة). وهذا الإسم أي عقبة أيلة قد أطلق على المدينة من القرن الرابععشر الميلادي حتى القرن السادس عشر الميلادي أسقطت كلمة أيلة واقتصر الاسمعلى العقبة. وتشير عقبة أيلة إلى الممر الوعر الذي مهده ملوك مصر ابتداءمن خماروية الطولوني حتى الناصر محمد بن قلاوون (719 هج / 1330م) في جبلأمّ نصيلة المجاور للمدينة ليسهل الوصول إليها.
ظل خليج العقبة تحت السيادة العربية الكاملة إلى أن قام الاحتلال الصهيوني بتأسيس ميناء إيلات عام 1951م .
وظلت القوات المسلحة المصرية المتمركزة في شرم الشيخ تحاصره حتى عام 1956معندما شنت دول العدوان الثلاثي هجوماً على مصر، ونتج عن ذلك العدوان تمركزقوات الطواريء الدولية في شرم الشيخ، والسماح للسفن الإسرائيلية وسفنالدول الخرى بالمرور في خليج العقبة.
لذلك أخذ ميناء إيلات منذئذ يزدهر تدريجياً، وتجلى إزدهاره في تطور نمو مدينة إيلات سكاناً وعمراناً .
بدأ ميناء إيلات يقوم بدور حيوي في تجارة الكيان الصهيوني الخارجية منذ عام 1965م وبخاصة مع دول شرقي إفريقيا وشرق آسيا وأستراليا.
تم ربط إيلات بمدينة بئر السبع وميناءي أسدود وعسلقان على البحر المتوسطبطريق رئيسية معبدة تخترق إقليم النقب. وتنتقل البضائع على هذا الطريقبالشاحنات الضخمة وتم أيضاً ربط إيلات بمنشآت البوتاس في أسدود وبمركزالمفاعل النووي في ديمونة. بطريق رئيسة معبدة أخرى تخترق وادي عربة. وتربطإيلات أيضاً بمناجم الفوسفات في النقب بطريق متفرعة من طريق إيلات – بئرالسبع. وهناك خطان من أنابيب النفط يصلان بين إيلات وكل من حيفا وعسقلان.

أهم صادرات الأراضي الفلسطينية المغصوبة سنة 1948 عبر إيلات هي البوتاسوالفوسفات والإسمنت والنحاس وافطارات والمنسوجات ومسحوق الصابون والمبيداتالحمضيات.
ساهم ميناء إيلات في أكثر من 7% من مجموع النقل البحري للكيان الصهيوني في عام 1981.
بلغ عدد سكان إيلات في عام 1952 نحو 275 نسمة، وازداد عددهم إلى نحو 2,600نسمة عام 1956م وألى 11,000 نسمة في عام 1966، وإلى 14,000 نسمة في عام1973. ويقدر عددهم بنحو 20,000 نسمة في عام 1981.
يعود غالبية سكانها إلى في أصولهم إلى صهيونيين مهاجرين من شمال أفريقيا والمجر ورومانيا وبولونيا وهولندة.
فيها مطار هو الثاني في فلسطين المحتلة بعد مطار اللد، ويبعد نحوكيلومترين عن الساحل الجانب الغربي من الطريق العامة. ولإيلات مرفأ مدنيوآخر عسكري. وفيها عدد من المصانع كمصنع قطع الأحجار وصقلها، ومصنع صقلالماس، ومصنع الجص، ومصانع لتعليب الأسماك ومصنع للنحاس، ومعمل لحياكةالملبوسات، ومعمل لتعقيم الحليب.
فيها أيضاً مصفاة للنفط، ومحطة لتقطير المياه تنتج أكثر من مليون غالونماء يومياً لسد حاجة المدينة من المياه، ومحطة للقوة الكهربائية. وغيلاتمركز تجاري وترفيهي وسياحي.



منقول
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة إيلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار