منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 مدينة حيفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد



عدد المساهمات : 53
نقاط : 7794
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: مدينة حيفا   الإثنين أكتوبر 04, 2010 7:59 pm


الأخوة في منتدى الحولة تحياتي لكم ولجميع أعضائه والقائمين عليه وأشكر لكم هذا الجهد في سبيل الحفاط على هويتنا وتراثنا الفلسطيني وأود المشاركة بهذا الموضوع وبمقالة عن مدينة حيفا وهي منقولة وبأسم الأستاذ حسن علي

مدينة حيفا


مدينة ساحلية في الطرف الشمالي للسهل الساحلي الفلسطيني وميناء على البحرالمتوسط. وهي ذات موقع جغرافي هام. فالمدينة نقطة التقاء البحر المتوسطبكل من السهل وجبل الكرمل. وقد جعلها البحر أكبر الموانيء في فلسطين، فيحين جعلها السهل منطقة زراعية منتجة لجميع محاصيل البحر المتوسط. وأما جبلالكرمل فأكسبها منظراً بديعاً ومناخاً معتدلا. وقد أعطت هذه المزاياالطبيعية الموقع بعدا اقتصاداً هاماً وبعداً عسكرياً أيضاً. وما الأطماعالاستعمارية التي تعرضت لها المدينة عبر العصور التاريخية، بدءاً بالغزوالصليبي وانتهاء بالهجمة الصهيونية، إلاّ تأكيد لخطورة هذا البعد العسكري.
ظل موقع حيفا هاماً في معظم الأوقات، فهي وجه فلسطين البحري ومنفذهاالرئيس إلى العالم الخارجي. وتنعم بظهير غني في المناطق الشمالية لفلسطين،وفي الأردن والعراق، بالإضافة إلى المنطقة الجنوبية السورية. ولا شك في أنأن وقوعها على خليج بحري عميق جعل منها مرفأ محمياً طبيعياً يصلح لرسوالسفن الكبيرة. ويعد سهل مرج ابن عامر، وهو الظهير المباشر لميناء حيفا،حلقة وصل طبيعية بين الميناء وظهيره البعيد، لنه يرتبط بالميناء بفتحةطبيعية يجري عبرها وادي نهر المقطع في طريقه إلى مصبّه في خليج حيفاالبحري. ويمكن القول إن حيفا انتقلت منذ أوائل هذا القرن من قرية متواضعةلصيادي الأسمال إلى مرفأ بحري للسفن. وقد زادت أهميتها عندما وسعت حكومةالانتداب البريطاني عام 1929 الميناء وأقامت المنشآت الضخمة فيه وجهّزتهبكل الوسائل الحديثة. وبحلول عام 1933 الذي افتتح فيه ميناء حيفا الحديثأصبحت حيفا الشريان الحيوي لفلسطين والأردن وسورية والعراق وإيران وغيرهامن الأقطار الآسيويةز وفي ذلك العام افتتح مدير شركة بترول العراق أنبوبالزيت الذي يصل آبار النفط في كركوك بمستودعاته في حيفا حيث يتم تكريرهوتصديره إلى الخارج.
وقد ارتبطت حيفا بظهيرها القريب والبعيد بشبكة من الطرق المعبدة والسككالحديدية. ففي عام 1905 افتتح الفرع الغربي للخط الحديدي الحجازي رسمياًفيحيفا، وهو الفرع الذي يصل بين حيفا والعفولة وبيسان وسمخ ودرعا. وهناكطريق معبدة تسير بمحاذاة الخط الحديدي متجهة شرقاً عبر سهل مرج ابن عامروسهل بيسان إلى وادي الأردن، ومن ثم إلى الأردن وسورية والعراق. وتتفرع منهذه الطريق طرق أخرى تؤدي إلى كل من الناصرة شمالاً، وجنين ونابلس ورامالله والقدس والخليل جنوبا.
وفي عام 1919 وصل خط سكة حديد القنطرة – غزة – اللد إلى حيفا، ومنهاإلىبيروت. وهناك طريق معبدة تسير بمحاذاة هذا الخط. وبذلك أصبحت حيفا ترتبطبمصر عن طريق السهل الساحلي الفلسطيني وسيناء، وتتصل بلبنان عبر سهل عكابطريق معبدة وخط سكة حديد يمران من عكا وبيروت في طريقهما إلى طرابلسالشام. وفي حيفا مطار جوي يربط المدينة بالمطارات الداخلية الأخرى فيفلسطين وبالعالم الخارجي.

النمو السكاني

تطور نمو سكان حيفا من 10،447 نسمة عام 1916 إلى 24،634 نسمة عام 1922، و50،483 نسمة عام 1931، و 99،090 نسمة عام 1938، و 138،300 نسمة عام 1945.
في ظل الاحتلال الصهيوني: هبط مجموع سكان حيفا في أواخر عام 1948 إلى97،544 نسمة بسبب الاحتلال الصهيوني للمدينة زطرد السكان العرب منها،فأصبح الصهيونيون يؤلفون بعد رحيل معظم العرب 96% من عدد سكان المدينة.وفي نهاية 1950 زاد عدد سكان حيفا بفعل تدفق المهاجرين الصهيونيين للاقامةفيها فوصل إلى 140،00 نسمة. وأخذت المدينة تنمو باطراد بعدئذ. ففي عام1952 كان عدد سكانها أكثر من 150،000 نسمة وفي عام 1955 وصل إلى 158،700نسمة، ثم زاد إلى 183،000 نسمة عام 1961، وإلى 209،900 نسمة عام 1967،ووصل إلى 225،800 نسمة عام 1973.
واكب تطور النمو السكاني تطور النمو العمراني للمدينة، فهي تواصل امتداهامنذ الخمسينات حتى الوقت الحاضر على طول شاطيء البحر وفوق منحدرات جبلالكرمل وقمته. وقد زادت كثافة السكان والحركة التجارية في حي "هاكرمل"فأصبح مركزا لتجارة المفرق وللخدمات وللتسلية بعد أن التحم بقلب المدينةالذي يتحرك نحوه. وبقيت المدينة السفلى (حيفا القديمة) تمثل حي الأعمالالمركزي بعد أم أجريت على مخططها الهندسي تعديلات كبيرة. وأخذت قمة الكرملتستقبل جموع السكان الذين يتحركون للسكنى في الأعلى. وأنشئت مشروعات إسكانضخمة وظهر عدد من الضواحي الكبيرة مثل "قريات اليعزر" على الساحل، و"روميما الجنوبية" على حافة الكرمل.
وتمتد المنطقة الصناعية فوق الأراضي الرملية المحجاذية للخليج البحري حتىمدينة عكا، وتعد مدينة الصلب أهم مرافق المنطقة الصناعية. وتمتد الحياءالسكنية إلى لاشرق من الخليج فوق قمم ومنحدرات الكرمل، ويتخلل هذه المبانيالسكنية منتزهات وأشجار ترصّع الأوديةزالخوانق والجروف. واما حيفا القديمة(السفلى) فتتوسع نحو الغرب والجنوب إلى منطقة ساحل الكرمل، فحيفا مدينةمتطورة تمتد حالياً فوق الجانب الشمالي الغربي لجبل الكرمل، وفوق الحافةالشمالية لساحل الكرمل ، وعلى الشريط الساحلي المحاذي للمنحدر الشماليللكرمل. ويتوسع العمران أيضاً نحو الطرف الجنوبي لخليج عكا، ونتج عن هذاالتوسع زيادة مساحة المدينة من 54 كم مربع قبل عام 1948 إلى 181 كم مربعفي عام 1980.

حيفا عبر التاريخ

مدينة كنعانية قديمة من مدن ما قبل التاريخ مقامة على جبل الكرمل، حيث عثرالمنقبون على آثار حضارات العصر الحجري القديم بمراحله الثلاث (نصف مليونسنة إلى 15 ألف سنة ق.م).

أولا : حيفا في العصور القديمة :

ما زال الغموض يكتنف نشوء المدينة، إذ لم يستطع المؤرخون تحديد الفترةالزمنية التي نشأت فيها المدينة، رغم أن معظم الحفريات الأثرية تشير إلىأن مناطق حوض شرق البحر الأبيض المتوسط، كانت أحد أهم المناطق التي أقامفيها الإنسان حضارته، نظرا لموقعها الجغرافي المتميز، ومناخها المعتدلوخصوبة أرضها، ووفرة المياه فيها، وقد تبين من خلال الاكتشافات الأثرية فيالمدينة أنها كانت من المدن التي استوطنها الإنسان منذ أقدم العصور .
وعند شواطئ حيفا نشبت معركة بين الفلسطينيين والمصريين في عهد رمسيس 1191ق.م، امتلك الفلسطينيون بعدها الساحل من غزة إلى الجبل، ولما استولىاليهود في عهد يوشع بن نون على فلسطين جعلت حيفا من حصة (سبط منسي). أصبحتتابعة لحكم أشير أحد أسباط بني إسرائيل، بعد سقوط الحكم الكنعاني .
وقد تقلبت عليها الأحوال فهدمت وخربت مرات كثيرة في عهود الأمم التي تقلبتعلى فلسطين، كالآشوريين، والكلدانيين والفرس واليونان والسلوقيين .
وفي عام ( 104 م) خضعت حيفا للحكم المصري .
ثانيا: الفتح العربي الإسلامي :
تم فتح حيفا في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وذلك على يدقائده عمر بن العاص عام 633 م، ونتيجة لذلك بدأت القبائل العربيةبالاستقرار في فلسطين، وعلى وجه الخصوص في مناطق الساحل الفلسطيني، ومنأهم القبائل التي استقرت في منطقة حيفا قبيلة بن عامر بن لام في سهل مرجابن عامر، وقبيلة بن لام في منطقة كفر لام، وبقيت حيفا جزءا من الدولةالإسلامية طيلة العهد الأموي والعباسي .

ثالثا: حيفا في عصر الغزو الفرنجي (الحروب الصليبية):

ضعفت الدولة العباسية في أواخر عهدها، وعجز الخلفاء في السيطرة على أجزاءالدولة الإسلامية المترامية الأطراف، الأمر الذي أدي إلى تمرد بعض الولاةو إعلان قيام دويلاتهم المستقلة عن الدولة الام، وهو ما يعرف في التاريخبعصر الدويلات، وقد ترتب على ذلك زيادة في ضعف الدولة الإسلامية وتشتتهاوفرقتها، مما حدا بالدول الأوروبية إلى إظهار مطامعها بأملاك الدولةالإسلامية من خلال محاولاتها السيطرة على أجزاء من أراضى هذه الدولة بحجةحماية المناطق المقدسة ، وقد أدت هذه الأطماع إلى القيام بعدد من الحملات.
ومع بدء الحملة الأولى على الشام بقيادة " جود فري " سقطت حيفا بيد الفرنجة عام 1110م على يد " تنكريد " أحد قادة هذه الحملة .

رابعا: حيفا في العهد العثماني :

انتقلت حيفا إلى العثمانيين في عهد سليم الأول 922هـ – 1516م . وقد أشيرإليها في مطلع العهد بأنها قرية في ناحية ساحل عتليت الغربي التابع لسنجق( لواء ) اللجون، أحد ألوية ولاية دمشق الشام .
بدأ العثمانيون منذ النصف الثاني من القرن السادس عشر يعمرون ببطء، وذكرتدفاتر التمليك (الطابو) أن قرية حيفا كانت ضمن قطاع آل طرباي الذين اصبحوايعرفون باسم الأسرة الحارثية في مرج ابن عامر 885 – 1088هـ / 1480- 1677م.

الاستيطان الألماني في مدينة حيفا :

بدأ هذا الاستيطان 1868م، من قبل مجموعة عائلات ألمانية قادمة من جنوب غربألمانيا، وقد أقام هؤلاء مستوطنة له في القسم الغربي من المدينة، حيثزودوها بكل وسائل الرفاه والتنظيم، فأقاموا المدارس الخاصة بهم وعبدواالطرق وبنوا الحدائق، ووفروا كل مرافق الخدمات العامة فيها ، ونتيجة لذلكبدأ عدد سكان المستعمرة في التزايد .
وتلاحق بناء المستوطنات الألمانية في منطقة الساحل ، حيث أقيمت مستعمرةثانية عام 1869م في حيفا، ثم مستعمرة ثالثة بجوار سابقتها أطلق عليها اسمشارونا، وقد مهدت هذه المستوطنات في النهاية إلى إقامة أول حي ألماني علىالطراز الحديث في المدينة، وهو حي "كارملهايم" في جبل الكرمل .
لا شك أن الألمان ساهموا في تطور مدينة حيفا ، من خلال ما جلبوه من وسائلوأساليب زراعية حديثة، إلا أنهم في الوقت نفسه كانوا يمثلون الحلقة الأولىمن سلسلة الأطماع الاستعمارية، التي أدت في النهاية إلى إقامة الكيانالصهيوني الدخيل فوق الأرض الفلسطينية.
حيفا في عهد الانتداب البريطاني :
بعد خروج بريطانيا منتصرة من الحرب العالمية الأولى عام 1918م، أصبحتفلسطين خاضعة لانتداب هذه الدولة، التي بدأت منذ اللحظة الأولى تدبيرالمؤامرات من أجل القامة وطن قومي لليهود في فلسطين، خاصة بعد أن أعطتاليهود وعد بلفور المشؤوم، ولتحقيق هدفها قامت بريطانيا بتشجيع الهجرةاليهودية إلى فلسطين وتحريض اليهود على استملاك الأراضي و إقامةالمستوطنات وطرد السكان العرب، ثم بدأت بتقديم كافة التسهيلات لليهود،لتساعدهم على استملاك الأراضي و إقامة المستوطنات، حتى وصل عدد المستوطناتاليهودية في قضاء حيفا لوحده في العهد البريطاني حوالي 62 مستوطنة ،وكنتيجة لتشجيع بريطانيا استمر تدفق الهجرات اليهودية إلى فلسطين، وتمكنتبريطانيا أخيرا من الوفاء بعهدها للفئات الصهيونية .
وبتاريخ 21-4-1948 أبلغ الحاكم العسكري البريطاني العرب قرار الجلاء عنحيفا في حين كان قد أبلغ الجانب الصهيوني بذلك قبل أربعة أيام وكان هذهالإعلان إشارة البدء للقوات الصهيونية خطتها في الاستيلاء على المدينةوكان لها ما أرادت .
النشاط الثقافي

أولا: المدارس في العهد العثماني :

بلغ عدد المدارس في حيفا عام 1870م ثلاث مدارس هي :
مدرسة الحي الشرقي وهي مدرسة عربية .
مدرسة الرشيدية .
مدرسة يهودية .
وفي عام 1901م بلغ عدد المدارس الأجنبية خمس مدارس وهي :
ثلاث مدارس ألمانية .
مدرستان فرنسيتان هما الفرير والراهبات .
وفي عام 1903م بلغ عدد المدارس الأجنبية ثماني مدارس وهي :
أربع مدارس فرنسية هي :
الفرير – راهبات المحبة – راهبات الناصرة – المدرسة اليهودية – ومدرستان انكليزيتان ومدرسة ألمانية ومدرسة روسية .

ثانيا: المدارس في عهد الانتداب :

فضلا عن المدارس الحكومية، كان في حيفا مدارس خاصة إسلامية ومسيحية، بلغعددها عشرون مدرسة، نصفها إسلامية ونصفها مسيحية وثماني مدارس أجنبية .

المكتبات في حيفا :

لم تعرف حيفا المكتبات العامة قبل عام 1914م، حيث تأسيس في هذا العام أولمكتبة عامة فيها باسم المكتبة الجامعة، وتغير اسمها فيما بعد ليصبحالمكتبة الوطنية، وقد كانت هذه المكتبة تعنى ببيع الكتب العلميةوالتاريخية والأدبية .. الخ، كما أخذت هذه المكتبة تصدر مجلة خاصة بها هيمجلة الزهرة .

الصحف :

رأى رجال الصحافة العربية ما آلت أليه حالة الوطنيين من التفرقة، فقررواعقد مؤتمراً صحفياً في حيفا، لوضع خطة يسيرون عليها في كتاباتهم، وتأليفنقابة صحفية تجمع شتاتهم، وتأخذ حيفا مكانها الريادي في الحركة الصحفية فيفلسطين، بمثل ما أخذت مكانها الريادي في الحركة الثورية، وقد صدر في حيفاالصحف التالية :
1 - الكرمل أسسها نجيب نصار 1908
2 - العصا لمن عصا أسسها نجيب جانا 1913
3 - الصاعقة أصدرها جميل رمضان 1912
4 - النفير أصدرها إبراهيم زكا 1913
5 - جراب الكردي أصدرها متري حلاج 1920
6 - حيفا أصدرها ايليا زكا 1921
7 - الطبل أصدرها ابراهيم كريم 1921
8 - الزهرة أصدرها جميل البحري 1922
9 - الأردني أصدرها خليل نصر مع باسيل الجدع 1919
10 - اليرموك أصدرها كمال عباس ورشيد الحاج ابراهيم 1924
11 - النهضة أصدرها قيصر الابيض وجاد سويدان 1929
12 - بالستين ديلي ميل أصدرها مئير ابراهيم حداد 1933
13 - آخر ساعة أصدرها يوسف سلامة 1936
14 - البشرى أصدرها محمد سليم الاحمدي 1936
15 - كشاف الصحراء أصدرها مطلق عبد الخالق وعاطف نور الله 1940
16 - الرابطة أصدرها المطران حكيم 1944
17 - الاتحاد أصدرها اميل توما واميل حبيبي بالعربية والإنكليزية والأرمنية 1944
18 - مجلة الغرفة التجارية أصدرتها الغرفة التجارية بحيفا 1945
19 - المهماز أصدرها منير ابراهيم حداد 1946

وانتشرت الجمعيات والأندية والمهرجانات واللقاءات الفكرية في حيفا لمواجهةالظلم الاستعماري والخطر الصهيوني، وقد قامت الجمعيات الإسلامية والمسيحيةبأدوارها في توجيه الرأي العام، وتنبيه الأمة لما يهددها من مخاطر، كشفنوايا الاستعمار والصهيونية، كما كان في حيفا جمعيتان نسويتان الأولىإسلامية، وهي جمعية تهذيب الفتاة والثانية مسيحية وهي جمعية السيدات .
ولم تهمل حيفا الناحتين الاقتصادية والفكرية، فتأسست جمعية النهضةالاقتصادية العربية، وكانت غايتها النهوض بالبلاد علميا واقتصاديا، وكانمن أعضائها علماء وأدباء ومحامون، كما برزت في حيفا حياة نقابية رائدةأخذت تشكل نقابات لكل مهنة وفن، وكان من هذه النقابات (حلقة الأدب) غايتهاتعزيز اللغة العربية، وتشجيع فن الخطابة، والعناية بالإصلاح والتعليم،ونشر الكتب الأدبية، وكان أعضاؤها من حملة الأقلام والخطباء والأدباء،وكانت حلقة الأدب هذه تشارك في الحياة السياسية والأدبية والقومية .
وظلت المدينة تتحرك لتكون مركز إشعاع فكري، وأخذت أنديتها وجمعياتها تقيمالحفلات وتنظم المحاضرات، وتشارك في التحرك الوطني في كل اتجاه، فقدمتالمسرحيات واستقدمت الفرق المسرحية، فقد دعيت إلى حيفا فرقة رمسيس المصريةبرئاسة يوسف وهبي، وجورج ابيض واهتمت جمعية الرابطة الأدبية بهذا الفنوجعلت حفلاتها التمثيلية عامة ومجانية .
كما شهدت الأندية والمسارح عروض مسرحيات عديدة من تأليف فرقة (لكرمل التمثيلية) ونالت نجاحا باهرا .
المعالم الدينية والتاريخية والسياحية :

تضم حيفا على مجموعة من المعالم الدينية والتاريخية والسياحية، التي تشجعالسياح على زيارة المدينة فقد بلغ عدد الكنائس في العقد الرابع في القرنالحالي ست كنائس، مقابل خمس مساجد وتكايا، إلى جانب وجود ثمانية فنادقوثلاثة حمامات عامة وتسعة خانات.
حيفا مدينة جميلة، يوجد بها مجموعة من المعالم السياحية والأبنية الضخمةمثل دير الفرنسيسكان، ودير وكنيسة الأباء والكرمليين، ودير دام دونازارات،ونزل الكرمل، والجامع الشريف، والمحطة وبرج الساعة، إلى جانب وجود مجموعةمن المتاحف أهمها: متحف الفن الحديث، وبيت الفنانين، والمتحف الانتولوجي،ومتحف الفن الياباني، والمتحف البحري، والمتحف البلدي، ومتحف الطبيعية،ومتحف الفلكلور، والمتحف الموسيقي.
ووجود مجموعة من المنتزهات والحدائق العامة أهمها:
منتزو جان بنيامين، وحديقة التكنيون، ومنتزه جان هزكرون، وحديقة جانحاييم، والحدائق الفارسية، وحديقة حيوانات، إلى جانب وجود أعداد كبيرة منالفنادق والاستراحات.
ومن خلال دراسة الاكتشافات الأثرية في منطقة حيفا وقضائها، من حيث خصائصهاومميزاتها ومواصفاتها والمادة الخام المستخدمة وطبيعة الرسومات، تبين أنالعرب الكنعانيين هم أول من استوطن المنطقة أقاموا فيها الكثير من مدنهموقراهم مثل الطنطورة وعتليت وقيسارية، وبنوا حيفا القديمة على بعد كيلومترين من حيفا الحالية، وقد بقى من هذه المدينة القديمة بعض الآثار التيتدل على مكانها، منها في جبل الكرمل على شكل ثلاث قناطر

أما أهم المناطق الأثرية والتاريخية في حيفا:

حيفا المدينة وتحتوي على منحوتات صخرية ومقابر أثرية.
مغارة الواد بنقوشها ومنحوتاتها ورسوماتها التي تعود بتاريخها إلى حوالي 15 ألف سنة قبل الميلاد.
الأدوات الحجرية والرسومات التي تم اكتشافها في منطقة المدينة والتي تعود للفترة الواقعة بين ( 1260 – 6000 ق.م) .
تل السمك في الجزء الغربي من حيفا وعلى الساحل ، وتحتوي على أرضيات فسيفسائية ومنحوتات صخرية رومانية ومقابر منحوتة في الصخر .
شيقومونا غرب مدينة حيفا وتحتوي على مقابر صخرية وأرضيات من الفسيفساء.
مدرسة الأنبياء وهي قريبة من الفنار، وعبارة عن بناء إسلامي قديم يضممسجدا ومغارة، قيل أن النبيين الياس ويشع علما فيها تلاميذهما قواعد الدينالحقيقي، وتحتوي المغارة على آثار يونانية، وهي مكان يقدسه اتباع الطوائفالدينية الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية .
مار إلياس وهي عبارة عن كنيسة منحوتة في الصخر بالقرب من مدرسة الأنبياء .
قرية رشمية وفيها بقايا قلعة قديمة بناها الفرنجة وتحتوي على بقايا أبراجومقابر، وأهم كنيسة في حيفا ، مزار مريم العذراء، سيدة الكرمل، القائم علىجبل الكرمل .
مقام عباس (المعبد البهائي والحدائق الفارسية) وسط حدائق جميلة وساحرة .
ومن أهم المواقع الأثرية مغارة الوعد، كباران، السخول، الزطية، وقد عثرالمنقبون على هياكل عظمية متحجرة، وبقايا النار التي استخدمها إنسانفلسطين وهي أقدم بقايا رماد في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتتكون من خشبأشجار الزيتون، الطرفاء، الكرمة (العنب)

منقول
sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة حيفا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار