منتدى الحولة
زائرنا الكريم أهلا وسهلا بك يمكنك الدخول أو التسجيل ان لم تكن مسجلا كما يمكنك المساهمة وابداء رأيك وبدون تسجيل من خلال سجل الزوار مشاركتك نهمنا نتمنى لك التوفيق والفائدة
ادارة منتدى الحوله




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالتسجيلدخول

يقع سهل الحولة في الشمال الشرقي من فلسطين ويتراوح عرضه بين 4كم – 15ك

يتبع اداريا الى قضاء صفد ويضم مجموعة من القرى

تم احتلاله وتشريد أهله وسكانه على ايدي العصابات الصهيونية في العام 1948وارتكاب مجزرة الحولة التي قتل فيها حوالي 70 شخصا وجرح فيها العشرات بتاريخ 30101948

يضم سهل الحولة بحيرة الحولة التي جففها الاحتلال الاسرائيلي وتم تحويلها الى أرض زراعية ومساحتها 1400 دونم

يضم سهل الحولة مجموعة من القرى منها -الناعمة- الدوارة- الخالصة -الصالحية- الملاحة- البويزية-علما -الخصاص-العابسية- القيطية -جاحولا- شوقا تحتى وفوقا -اللزايزة


شاطر | 
 

 قرية العيزرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 61
نقاط : 7840
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: قرية العيزرية   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:39 am







تقع إلى الشرق من مدينة القدس، على بعد 2كم، على الطريق الرئيسي القدس-أريحا سميت بهذا الإسم نسبة إلى اليعازر الذي أقامه السيد المسيح منالموت، وقد ذكرها العهد الجديد باسم (بيت عنيا)، وأصله آرامي، ويعني (بيتالبؤس). وتقوم على عدة جبال وسهول ووديان، وتبلغ مساحتها حوالي 11179دونما، وتحيط بها أراضي قرى أبو ديس، الطور، الخان الأحمر، وسلوان، وفيهاالعديد من الأماكن السياحية، وتربطها بالقرى المجاورة شبكة طرق تمتد منحدود القرية إلى الخان الأحمر. قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (515) نسمة،وفي عام 1945 (1060) نسمة، وفي عام 1967 كان العدد حوالي (3560) نسمة، وفيعام 1987 حوالي (6781) نسمة، وفي عام 1996 ارتفع العدد ليصل إلى (13671)نسمة. تضم القرية العديد من الأماكن الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية،كما تعتبر ذات موقع أثري يحتوي على بقايا برج ودير، ومدافن، وأساسات وأيضايوجد إلى الشرق منها(خربة المرصص) وهي خربة أثرية تضم مجموعة كبيرة منالآثار والأنقاض القديمة. وتواجه القرية العديد من المشاكل أهمها ضيقالمساحة المخصصة للتوسع العمراني، حيث منعت سلطات الاحتلال التوسعالعمراني ضمن (مشروع شمشوني) والقاضي باعطاء القرية مساحة 650 دونما فقطللبناء من أصل مجموع مساحة أراضيها



منذ صدور الأمر العسكري الإسرائيلي رقم 05/20/ ت بتاريخ 12/2/2005 بوضعاليد على مساحة 25.4 دونماً في موقع راس أبو سبيتان في نقطة تلاقي أراضيقرية العيزرية بأراضي قرية الطور – شرق موقع الحردوب في الأخيرة – وذلكبهدف إقامة ممر حدودي إسرائيلي من الضفة إلى القدس من ناحية الشرق، كبديلللحاجز العسكري الإسرائيلي في الزعيم – شرق الطور-، ويبدو ان سلطاتالاحتلال ستطلق على ذلك الممر العسكري اسم ' ممر الزيتون' – وبالعبريةمعبار هزيتيم – وهو واحد من احد عشر معبرا مماثلا على طول الضفة الغربيةلا يسمح للفلسطينييين العبور من خلالها الى اسرائيل الى بعد حصولهم علىتصريح ساري المفعول من سلطات الامن الاسرائيلية وبعد خضوعهم لاجراءاتالتفتيش على المعابر.

وقد عزل سور الضم والتوسع أكثر من 40,000 مواطن في القرى الثلاث:العيزرية، أبو ديس، السواحرة الشرقية. بعدما انتهى الاحتلال الإسرائيلي منإقامة سور العزل والضم العنصري في قريتي غرب السواحرة الشرقية وأبوديس،توقف في نقطة تلاقي موقع راس قبسة بموقع الشياح في الطور لتحديد المسارالذي سيأخذه السور في منطقة أماكن مقدسة للمسيحيين مثل دير المحبة، ديرالفرنسيسكان، دير الانجليكان، والروم الأرثوذكس.



بعد قرار وضع اليد على أراضي في راس أبو سبيتان في شباط 2005 شرع الاحتلالفي بناء الجدار ليتصل بما تم إنجازه من السور المحيط بموقع ' حردوبالعيزرية' – يفصل بين موقع الحردوب في قريتي الطور والعيزرية – حتى وصلإلى علامة من الاسمنت وضعت زمن الانتداب البريطاني كحد لبلدية القدس فينقطة تلاقي ارض تعود إلى راهبات البانسونست والانجليكان. أقيم برج عسكريإسرائيلي من الاسمنت في أعلى نقطة من راس أبو سبيتان ليكون نقطة مراقبةتشرف تماماً على الجهات الأربعة للموقع.



قام الجيش باحاطة الموقع بالأسلاك الشائكة واعتبر المنطقة عسكرية يمنعالدخول إليها – حيث كانت من قبل ممراً ترابياً للسيارات ثم أصبحت فقطممراً للمشاة بعيداً عن رقابة الدوريات العسكرية الإسرائيلية جنوب شرقالطور.
قام الجيش بتجريف الأرض وتسويتها في المساحة وحولها تمهيداً لإقامة نقطة العبور– البوابة ' الحديدية'- .
أعيد فتح طريق داخل السور بعدما أعيد تأهيل طريق قديم، حيث تم تعبيدالطريق وتوجيهها لتتصل بالطريق الآتية من الحردوب في الطور ومن نزلةالزعيم في شرق الطور، ولتتصل بمفترق الطرق المؤدي إلى حاجز الزعيم العسكريباتجاه الشرق – القدس أريحا.

وأكمل الجيش الإسرائيلي إقامة المعبر العسكري ذاته – ممرات حديدية، مراقبةالكترونية ببوابات الكترونية، ونقاط تفتيش – صممت على شاكلة الممر العسكريفي قلنديا على طريق القدس الى رام الله، وعلى طريق القدس إلى بيت لحم، لكنعلى مساحات اصغر، لكن بالتعليمات العسكرية ذاتها، عدم حمل أدوات معدنية،والخضوع للتفتيش جسدياً والتفتيش الالكتروني وعدم مخالفة الأوامر وخلعالمعطف والى آخره من قائمة التعليمات التي سجلت على لافتات ثلاث بالعربيةوالعبرية والإنجليزية، ورغم عدم الافتتاح الرسمي للمر فانه يستعمل علىنطاق ضيق لمرور المواطنين حاملي ' هوية الاحتلال في القدس – ذات اللوناللأزرق'.



وأقام الجيش الإسرائيلي شرق نقطة العبور بركساً مسقوفاً لانتظار المواطنينلحين يسمح لهم بالمرور مزوداً بالكاميرات والانارات الكاشفة، وتركيب عليه' انتظار' بالعبرية.
لا يزال العمل جارياً لإعداد ساحات توقف للسيارات داخل الجدار – القدس -،حيث لا زالت جرافات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتداءاتها بأعمال الحفروالتجريف في شرق منطقة الممر العسكري في راس أبو سبيتان، أعمال ذات صلةبسور الضم والتوسع ومساره الشرقي للعيزرية بعدما تم مصادرة جبل العيازرةإلى مستعمرة ' معاليه أدوميم' القائمة على أراضي قريتي العيزرية وأبو ديس،لتصل مساحة أراضي المستعمرة – معاليه أدوميم – إلى 55,000 دونم.
دائرة المغتربين****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoula.ahlamountada.com
 
قرية العيزرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحولة :: مدن وقرى فلسطينية-
انتقل الى:  
صحف فلسطينية
روابط هامة
أنت الزائر
widget
خدمة ترجمة المواقع
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean
المواضيع الأكثر نشاطاً
قرية الزوق التحتاني
أيها المارون بين الكلمات العابرة... محمود درويش
وضع قسم خاص بسجل العودة
الحضارة الفلسطينية
طل سلاحي
اليك نجيء يا وطني
تسجيل الاعجابات
المواضيع الأكثر شعبية
والله لزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر
بحيرة الحولة
كلمات اغاني الثورة الفلسطينية
عهد الله مانرحل
ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة
فيـنيــقيا .. تاريخ وصور
طل سلاحي
نكبة فلسطين عام 1948 "اللجوء"
عائلة الخضيراوية أو الخضراوي
حدث في آذار